موقع متخصص بالشؤون الصينية

تباطؤ نمو الأرباح لأكبر 10 بنوك في الصين

0


شبكة الصين:
شهدت اكبر 10 بنوك مسجلة في الصين تباطؤا شديدا في الأرباح الصافية للنصف الأول من العام الجاري مع زيادة القروض المعدومة (المشكوك في تحصيلها)، حسبما اظهر أحدث تقرير صادر عن مؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز.

واعلنت اكبر عشرة بنوك عن تحقيقها 513.2 مليار يوان (81.5 مليار دولار امريكي) من صافي الأرباح خلال النصف الأول، بزيادة 17 بالمئة على أساس سنوي. ومع ذلك، انخفض معدل النمو من الرقم 34 في المئة المسجل في نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع التقرير تباطؤ نمو الأرباح إلى خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة مرتين هذا العام، بالإضافة إلى توسيع نطاق سعر الفائدة على القروض والودائع.

وهناك قاعدة جديدة من قبل بنك الشعب الصيني، البنك المركزي، تسمح للمؤسسات المالية بتعيين الحد الأقصى لسعر فائدة الودائع عند 1.1 مرة من المؤشر، والحد الأدنى لسعر فائدة القروض عند 70 في المئة من المؤشر.

واشار التقرير الى ان المراجعة الصارمة من قبل السلطات المالية على رسوم الخدمات والمنتجات المبتكرة للخزانة المقدمة من قبل البنوك تعتبر ايضا سببا آخرا لتباطؤ النمو في الأرباح .

وتشمل هذه البنوك أعلى عشرة بنوك تجارية مملوكة للدولة مثل البنك الصناعي والتجاري الصيني والبنوك التجارية المشتركة، بما في ذلك بنك التجار الصينى وبنك سيتيك الصيني.

وبلغ اجمالي أصول المصارف العشرة 76 تريليون يوان حتى نهاية يونيو بزيادة 10.68 بالمئة عن نهاية العام الماضي. وشكلت الأصول 77 في المئة من القطاع المصرفي في البلاد.

وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي القروض المتعثرة للبنوك العشرة إلى 356.7 مليار يوان حتى نهاية يونيو، بزيادة 5.3 مليار يوان عن نهاية العام الماضي. وقال التقرير ان متوسط نسبة القروض المتعثرة انخفض بواقع 0.02 نقطة مئوية الى 0.78 في المئة, حسب التقرير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.