موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعزز تسويق المنتجات الموفرة للطاقة

0


صحيفة الشعب الصينية:
قررت الحكومة الصينية مؤخرا أن تدرج اجهزة الكومبيوتر المكتبي عالي الكفاية والمراوح والمحولات الفولطية وغيرها من 6 منتجات موفرة للطاقة إلى قائمة المنتجات المتمتعة بإعانات مالية، وهذا يعد إجراء جديدا في تسويق المنتجات الموفرة للطاقة.

قال مسؤول متخصص بهذا الشأن في وزارة المالية الصينية مؤخرا ان زيادة الإعانات المالية للادوات الكهربائية المنزلية الموفرة للطاقة هي خطة هامة للحفاظ على النمو الاقتصادي وحفز الطلب الداخلي وتوفير الطاقة وخفض الانبعاثات.

وذكر المسؤول أن اجهزة الكومبيوتر والمكيفات عالية الكفاية هي من ضمن المنتجات الاستهلاكية ، أما المراوح والمضخات المائية وغيرها من 4 منتجات هى من قطاع المنتجات الصناعية.

كشف أن الإعانات شملت اجهزة كهربائية منزلية رئيسية مثل المكيف والتلفزيون المسطح والثلاجة ، وسيوسع مجالها الى منتجات صناعية عالية الكفاية لدفع تنمية التكنولوجيا الموفرة للطاقة وخفض الانبعاثات وجذب الاستثمارات.

يذكر أن الصين تملك حاليا 130 مليون قطعة من اجهزة الكومبيوتر المكتبي تستهلك 31.2 مليار كيلوواط ساعي سنويا, بينما تستهلك المكيفات 350 مليار كيلوواط ساعي سنويا. ولذالك من المتوقع أن يحفز الاستهلاك الموفر للطاقة إذا ضمت هذه المنتجات إلى مجال التسويق.

إلى جانب ذلك، احتل حجم استهلاك الكهرباء لـ 4 منتجات صناعية وهى المراوح والمحولات الفولطية والضاغطات والمضخات أكثر من 40% من إجمالي حجم استهلاك الكهرباء الاجتماعي ، وتنخفض فعالية تشغيلها 20% من معدل مستوياتها في الدول المتقدمة، وستساعد المنتجات الموفرة للطاقة في تعديل الهياكل الصناعية .

أشار مسؤول بوزارة المالية الصينية الى أن مدة تسويق المنتجات الموفرة للطاقة هى سنة واحدة وستسعى الوزارة الى رفع حصة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق الى أكثر من 40%، وفي هذا الصدد، ستضيف الحكومة المركزية بتخصيص 14 مليار يوان (حوالي 2.22 مليار دولار أمريكي) من الإعانات في هذا الشأن لحفز الاستهلاك والاستثمارات التي من متوقع أن يبلغ حجمها 155.6 مليار يوان وتوفير 31.3 مليار كيلوواط ساعي من حجم استهلاك الكهرباء.

بحسب أرقام الرصد من أجهزة معنية، تراجعت نسبة الخفض لمبيعات منتجات الكهربائية المنزلية حوالي 12 نقطة مئوية في شهري يونيو ويوليو مقارنة بالشهور الخمسة الأولى ، وانخفض حجم الخفض لاجهزة التلفزيون المسطح والمكيفات 18 و20 نقطة مئوية.

وحتى 20 أغسطس ، وصل معدل إنتاج الاجهزة الكهربائية المنزلية الخمسة من إجمالي المنتجات الموفرة للطاقة إلى 57% بزيادة حوالي 20 نقطة مئوية عما كان في شهر يوليو.

أكد المسؤول أن سياسة تسويق المنتجات الكهربائية المنزلية الموفرة للطاقة قد أدت دورها في حفز الاستهلاك وترقية الهياكل الصناعية وغيرها ، ومن المخطط أن تبرز آثارها في هذه المجالات تماشيا مع وصول الإعانات الكاملة في مفاصل الإنتاج والتسويق في الشهور المقبلة.

وبحسب أرقام من وزارة المالية الصينية، سيصل مبلغ الإعانات من المالية المركزية إلى 35 مليار يوان (5.56 مليار دولار أمريكي)، وستضع الوزارة سياسات ذات صلة بمنح الإعانات لضمان وصول الأموال بشكل آمن إلى الشركات والمستهلكين وتعزيز أعمال الرقابة المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.