موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنتقد العقوبات الأوروبية الجديدة على إيران وتدعو لمحادثات

0


وكالة رويترز للأنباء:
انتقدت الصين الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء لفرضه عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل ودعت مرة أخرى لإجراء محادثات لحل الأزمة.

وتستهدف عقوبات الاتحاد الأوروبي الشركات الحكومية الإيرانية الكبرى في قطاع النفط والغاز وزيادة القيود على البنك المركزي وتكثيف الضغط على البلاد التي تربطها علاقات تجارية وثيقة مع بكين.

والصين هي أكبر مستورد للنفط الخام الإيراني وقاومت إلى جانب روسيا فرض عقوبات على طهران.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية “نعارض فرض عقوبات من جانب واحد على إيران ونعتقد أن استخدام العقوبات لممارسة الضغط لا يمكن أن يحل القضية النووية الإيرانية بشكل جذري… بل يمكن أن يزيد الوضع تعقيدا ويشدد المواجهة.”

وأضاف “نتمنى أن تبدي كل الاطراف المعنية مرونة وأن تزيد الاتصالات وتسعى لجولة جديدة من المحادثات في أسرع وقت ممكن.”

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون التي تمثل الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا في المحادثات المتقطعة التي تجرى مع إيران يوم الاثنين إنها تأمل أن تؤدي زيادة الضغوط على إيران لإقناعها بتقديم تنازلات وأن تستأنف المفاوضات “قريبا جدا”.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها إيران باستخدام البرنامج النووي كواجهة لصنع أسلحة نووية وفرضت عقوبات اقتصادية مشددة لمحاولة إجبار إيران على الرد على الأسئلة التي تحيط ببرنامجها.

وتقول إيران إن برنامجها النووي للأغراض السلمية فحسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.