موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والمالديف يتطلعان الى تعزيز التعاون من أجل تدعيم العلاقات

0


صحيفة الشعب الصينية:
تعهدت الصين والمالديف في ماليه السبت ببذل جهود منسقة للارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى أعلى.

وقال الزعيم الصيني الزائر لي تشانغ تشون ، ان “الغرض من زيارتي هو تدعيم الثقة الاستراتيجية المتبادلة ، وتقوية الصداقة التقليدية ، وتعزيز التعاون الثنائي بهدف ضخ حيوية جديدة في العلاقات الثنائية “.

صرح بذلك لي ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، خلال مشاوراته مع رئيس المالديف محمد وحيد. واشاد لي بالنمو القوي للعلاقات بين الصين والمالديف خلال الاربعين عاما الماضية منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين . واشار الى ان الحكومة الصينية تطبق دائما سياسة خارجية تقوم على تعزيز الروابط الودية والتعاونية مع الدول المجاورة ، ومن بينها المالديف، معربا عن امله في امكان تعزيز البلدين للتعاون في مجالات صيد الاسماك ، والنقل ، والثقافة ، والمجالات الانسانية.

واضاف ، ان ” الصين ستواصل تقديم المساعدات فى حدود قدرتها للمساعدة فى تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي في المالديف ، ودعم البنية الاساسية وتنمية الموارد البشرية فى البلاد “. واتفق وحيد فى الرأى مع لي، قائلا ان المالديف ستستفيد من تنمية الصين ، وهى قوة هامة لحماية العدالة بين المجتمع الدولي ، وستدعم البلاد الصين بحزم في القضايا التى تمس مصالحها الحيوية.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا المتعلقة بالتنمية الوطنية فى كل من البلدين والتغير المناخي. كما التقى لي بعبد الله شهيد، رئيس المجلس (البرلمان) في المالديف فى نفس اليوم ، ودعا برلماني البلدين الى مواصلة تعزيز الروابط بهدف تدعيم التفاهم المتبادل والصداقة بين الشعبين. وقال لي ان الصين ستلتزم بسياساتها الودية تجاه المالديف ، وتحترم النظام السياسي ومسار التنمية اللذين اختارهما شعب المالديف، معربا عن تقديره لدعم المالديف للصين فيما يتعلق بشئونها الأساسية . من جانبه اشاد شهيد بسياسة الصين الخارجية القائمة على معاملة الدول الكبيرة والصغيرة على قدم المساواة ، مؤكدا ان التنمية القوية للعلاقات بين المالديف والصين المستمرة منذ 40 عاما اظهرت ميزة مثل هذا المبدأ بالنسبة لاعضاء المجتمع الدولي. وصل لي أمس الجمعة الى المالديف، ثاني محطة له في جولته التى تشمل ثلاث دول في جنوب اسيا، وقد زار قبلها بالفعل باكستان وسيزور بعدها بنجلاديش .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.