موقع متخصص بالشؤون الصينية

طوكيو: أربع سفن صينية تقترب مجددا من جزر تابعة لليابان

0


موقع اليوم السابع المصري:
أعلن خفر السواحل اليابانى أن أربع سفن حكومية دخلت اليوم الأحد المياه الإقليمية لجزر تديرها اليابان، وتطالب بها بكين. وقال خفر السواحل، إن سفن المراقبة البحرية دخلت فى منطقة عرضها 22 كلم تحيط بجزر سينكاكو التى تسميها الصين ديايو فى بحر الصين الشرقى. وقد غادرت المنطقة بعد ساعات من ذلك.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن السلطات البحرية قولها إن السفن كانت تقوم “بدوريات روتينية ونشاط أمنى”. وأضافت أن الأسطول طلب من سفن خفر السواحل اليابانى “مغادرة الأراضى الصينية فورا”، وسجل فى الوقت نفسه تحركاتها “لجمع كل الأدلة على انتهاك السيادة الصينية”. وأوضح المصدر نفسه أن هذه السفن ليست السفن نفسها التى دخلت الخميس المياه الإقليمية اليابانية.

وتوتر الوضع بين البلدين فى سبتمبر عندما قررت الحكومة اليابانية تأميم هذه الجزر بشرائها من مالكيها اليابانيين. وقررت بكين على الفور إرسال ست سفن إلى الأرخبيل، بينما جرت تظاهرات معادية لليابان فى الصين استمرت أسبوعا، وتخلل بعضها أعمال عنف، بموافقة ضمنية من السلطات على ما يبدو.

وكان خفر السواحل اليابانى قد أعلن الخميس أن أربع سفن حكومية صينية دخلت المياه الإقليمية لجزر تديرها اليابان، وتطالب بها الصين. وقال إن سفن المراقبة البحرية الثلاث الأولى دخلت صباح اليوم المنطقة التى يبلغ عرضها 22 كلم والمحيطة بميناميكوجيما إحدى جزر أرخبيل سينكاكو التى تسميها بكين ديايو فى بحر الصين الشرقى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.