موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين تمنع كاتبا صينيا من زيارة استراليا

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
منعت بكين الكاتب الصيني المعارض لياو يوو من المشاركة في مهرجان سيقام في أستراليا “لاسباب امنية”، وحذرته من مغبة نشر اعماله في الخارج، بحسب ما أفاد منظمو المهرجان الإثنين.

وكان مقررا ان يشارك الكاتب الصيني في جلسات مختلفة من مهرجان الكتاب الذي يعقد في سيدني خلال ايار/مايو الحالي، وفي منتدى حول التاثير العالمي للنمو الآسيوي، وفي عرض حيث كان من المفترض ان يلقي اشعاره.

لكن منظمي المهرجان اشاروا الى ان السلطات الصينية رفضت السماح للكاتب لياو يوو بمغادرة البلاد للمشاركة في الحدث، تماما كما فعلت في بداية العام عندما كان من المقرر ان يشارك في مهرجان أدبي في الولايات المتحدة.

واضاف المنظمون ان السلطات الصينية حذرت ايضا صاحب كتاب “إمبراطورية الأعماق السحيقة” الذي يستعرض سير منفيين من الصين، من مغبة نشر عمله هذا في الخارج.

وقال المدير الفني للمهرجان شيب رولي ان “القرار خيب ظن (القيمين على) المهرجان”، مضيفا ان “همنا الاول ينصب حول لياو يوو، المحروم من حقه في التعبير بحرية عن آرائه”.

واكدت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان انه تم توقيف لياو مرات عديدة، بسبب كتاباته التي تنتقد الحكومة الصينية.

ويعتبر لياو واحدا من اكثر الكتاب المعاصرين جراة في جيله، وهو معروف ايضا باسم لاو وي، وقد كتب، بعد احداث القمع في ميدان تيانانمين، ديوانا شعريا مثيرا للجدل بعنوان “المجزرة الكبرى”. وقد ترجمت كتبه الى الانكليزية والالمانية واليابانية والاسبانية والفرنسية.

وكانت الصين قد اطلقت حملة قمع هي الاعنف منذ سنوات ضد معارضيها، بعد موجة التظاهرات المنادية بالديموقراطية التي اجتاحت العالم العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.