موقع متخصص بالشؤون الصينية

احتمال تراجع أرقام التضخم الصيني في ابريل

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال محللون أن مؤشر أسعار المستهلكين الصينيين في ابريل الفائت ، الذي سيصدر يوم الأربعاء ، قد يتراجع عن رقم مارس أو يماثله بسبب مساعي التشدد المالي التي تقوم بها الحكومة.

ومع ذلك ، ووفقا لصحيفة (( تشاينا سيكيوريتيز جورنال )) في عددها اليوم الاثنين ، فان أرقام التضخم لابريل ستظل فوق 5 بالمئة حيث من غير المرجح حدوث هبوط ملحوظ في القيمة المضافة الصناعية والاستثمار في الأصول الثابتة .

أشارت الصحيفة الى أن تراجعا ملحوظا في أسعار الخضروات وتباطؤا في ارتفاع أسعار بعض المنتجات الأخرى قد يؤثر على مؤشر أسعار المستهلكين في ابريل .

وكان مؤشر أسعار المستهلكين ، وهو مقياس رئيسي للتضخم ، ارتفع 5.4 بالمئة في مارس مقارنة بالعام الماضي مدفوعا بأسعار المواد الغذائية والتضخم المستورد في حين بلغ التضخم في الربع الأول 5 بالمئة ، بحسب مصلحة الدولة للاحصاء .

وقال تشو جيان فانغ ، كبير علماء الاقتصاد في سوق سيتيك للأوراق المالية أنه يتوقع أن يتجاوز مؤشر أسعار المستهلكين في ابريل 5 بالمئة على أساس سنوي ، بينما يصعد مؤشر أسعار المنتجين ، هو مقياس رئيسي للتضخم على مستوى البيع بالجملة ، 7.3 بالمئة على أساس سنوي ، وهو نفس معدل النمو في مارس .

وعلى النقيض من سوق سيتيك للأوراق المالية ، توقع تقرير صدر عن (( غولدمان ساكس )) أن يبلغ التضخم في ابريل 5.1 بالمئة بسبب ارتفاع أسعار لحوم الخنزير .

ومع ذلك ، يشير التقرير الى رقم أقل لمؤشر أسعار المنتجين يبلغ7.1 بالمئة في ابريل .

في غضون ذلك ، أفاد تقرير شركة (( تشاينا انترناشيونال كابيتال )) المحدودة أن التضخم في ابريل سيبقى مرتفعا بسبب ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية وأسعار المواد غير الغذائية .

وتوقعت مؤسسة (( سي آي سي سي )) بلوغ معدل نمو التضخم 5.4 بالمئة لابريل ، وهو نفس مستوى الشهر الأسبق .

ولامتصاص السيولة الزائدة وكبح التضخم ، رفع البنك المركزي شرط نسبة الاحتياطي للبنوك التجارية أربع مرات ورفع معدلات الفائدة مرتين منذ بداية العام الحالي .

والى جانب أرقام مؤشر أسعار المستهلكين ، ستصدر مصلحة الدولة للاحصاء أيضا بيانات حول القيمة المضافة الصناعية والاستثمار في الأصول الثابتة ومبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية .

ويعتقد المحللون أنه على الرغم من أن بيانات مؤشر مديري المشتروات أظهرت تراجعا طفيفا في الطلب ، غير أن الاقتصاد الصيني لا يزال ينمو بقوة .

يذكر أن مؤشر مديري المشتروات لقطاع التصنيع في الصين ، وهو مقياس رئيسي لتوقعات النمو الصناعي ، تراجع الى 52.9 بالمئة في ابريل، من 53.4 بالمئة في مارس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.