موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية المصري يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الصيني حول الوضع في غزة

0


صحيفة الدستور المصرية:
تلقى وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو اتصالًا هاتفيًا من نظيره الصيني يانغ جيتشي حيث تبادل الجانبان الآراء حول الوضع الراهن في قطاع غزة.

ونقل بيان صادر عن سفارة الصين بالقاهرة عن محمد عمرو قوله: إن إسرائيل شنت هجمات جوية واسعة النطاق ضد قطاع غزة منذ يوم 14 نوفمبر الجاري، الأمر الذي أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والإصابات بين المدنيين الأبرياء في فلسطين، بمن فيهم النساء والأطفال، مشيرًا إلى أنه لا يجوز استمرار هذا الوضع، وتأمل مصر من الصين والمجتمع الدولي اتخاذ إجراءات سريعة وقوية لمنع الاعتداء الإسرائيلي تفاديًا لمزيد من التدهور للوضع المتوتر حاليًا.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الصيني يانج جيتشي: إن بكين تعرب عن انشغالها الشديد للهجمات الجوية واسعة النطاق والمستمرة التي شنتها إسرائيل ضد قطاع غزة، وأن القوة المفرطة التي أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الأبرياء أمر غير مقبول مهما كانت الذريعة.
وأضاف البيان أن الصين أعربت عن موقفها الجدي من ذلك، وتحث الأطراف المعنية على التجاوب مع دعوات المجتمع الدولي، ووقف فوري للعمليات العسكرية، ويبرز تجدد الاشتباكات في القطاع الأهمية والإلحاح المتزايدين لحل القضية الفلسطينية في ظل الأوضاع الإقليمية الراهنة، وأنه لا يمكن للمجتمع الدولي تهميش هذه القضية، بل ويجب عليه اتخاذ خطوات ملموسة لدفع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاستئناف مفاوضات السلام بأسرع وقت ممكن.
وأشار البيان إلى أن الوزير يانج جيتشي أعرب عن تقديره للوساطة الدبلوماسية الإيجابية التي تقوم بها مصر والدول العربية في سبيل حماية مصالح الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن الصين مستعدة للحفاظ على الاتصال والتنسيق مع مصر والأطراف المعنية في المجتمع الدولي، للعمل على إنهاء الاشتباكات الحالية في القطاع بأسرع وقت ممكن، وإيجاد حل عادل ومنصف للقضية الفلسطينية.
وأفاد البيان أن الوزير محمد عمرو أعرب عن شكره للصين على دعمها الدائم لقضية الشعب الفلسطيني العادلة، مشيدًا بموقف الصين العادل من الاشتباكات في غزة، وأكد على استعداده للبقاء على اتصالات مع الصين حول سبل تهدئة الأوضاع المتوترة في القطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.