موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير صينى: تعزيز النفع المتبادل شعار الحوار الصينى-الامريكى

0


صحيفة الشعب الصينية:
سيكون تعزيز النفع والتعاون المتبادلين الشعار الرئيسى للحوارات الاستراتيجية والاقتصادية الصينية الامريكية الجارية، على ما ذكر وزير التجارة الصينى تشن ده مينغ هنا يوم الاثنين.

وقال تشن لوكالة (شينخوا) على هامش الجولة الحالية من مباحثات الحوار ان هذه الجولة تتمتع بعنصر اضافى لم يكن حاضرا فى الجولتين السابقين.

ويعقد الحوار بعد اشهر قليلة من زيارة الرئيس الصينى هو جين تاو الناجحة للولايات المتحدة فى يناير الفائت، والتى توصل خلالها الى توافق هام مع الرئيس الامريكى باراك اوباما لبناء شراكة تعاونية على اساس الاحترام والنفع المتبادلين.

ومن ثم فإن هذا الحوار سيبنى على الزخم وجهود تعزيز التعاون المتضمنة فى روح التوافق الذى تم التوصل اليه خلال زيارة الرئيس هو.

واوضح تشن يوم الاثنين فى مؤتمر صحفى ان خلل التجارة الثنائية يأتى نتيجة لمجموعة معقدة من العوامل تراكمت على مدار فترة طويلة، وحث تشن الولايات المتحدة على تخفيف القيود على تصدير المنتجات فائقة التكنولوجيا للصين.

واضاف “بإمكان الصين والولايات المتحدة مواصلة الاستفادة من امكانات التعاون فى مجالات عديدة، بما فى ذلك التمويل والتعليم والرياضة والرعاية الصحية وغيرها.”

كما اعرب الوزير عن امله فى ان تتمكن الولايات المتحدة من تهيئة بيئة افضل للشركات الصينية التى تتطلع الى الاستثمار فى اكبر اقتصاد بالعالم، مؤكدا على ان الاستثمار سيساعد على خلق فرص عمل داخلية كما انه سيكون محل ترحيب من السكان المحليين.

ويترأس الحوارات الاستراتيجية والاقتصادية الصينية الامريكية كل من نائب رئيس مجلس الدولة الصينى وانغ تشى شان وعضو مجلس الدولة الصينى داى بينغ قوه ووزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون ووزير الخزانة الامريكى تيموثى غيثنر.

وتم تطوير آلية الحوار الحالى لتحل محل الحوار الاستراتيجى السابق والحوار الاستراتيجى الاقتصادى الذى كان يجرى مرة كل عامين، وهما الحواران اللذان اطلقهما البلدان فى عامى 2005 و 2006 على التوالى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.