موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تمنح سيراليون 258 مليون دولار قروضا فى 2012

0

Yawn
موقع اليوم السابع المصري:
أكد سفير الصين فى فريتاون الجمعة، إن الصين منحت سيراليون فى 2012 قروضا بلغت 258 مليون دولار (حوالى 195 مليون يورو) فى الإجمال.

وأوضح السفير الصينى كوانج ويلين أن هذا المبلغ يتضمن ثلاثة قروض ميسرة تبلغ بالإجمال 220 مليون دولار (أكثر من 166 مليون يورو) ومساعدة قيمتها 38 مليون دولار (حوالى 29 مليون يورو).

وأهم القروض هو القرض الذى يبلغ 190 مليون دولار (حوالى 144 مليون يورو) من أكسيم بنك مع دعم من الحكومة الصينية، من أجل بناء مطار دولى جديد، كما أضاف السفير الصينى.

والقرضان الميسران الآخران اللذان تبلغ قيمة كل منهما 15 مليون دولار (أكثر من 11 مليون يورو)، قد منحا لإقامة ألياف بصرية وتوسيع الشبكة، وستتيح المساعدة شق طريق رئيسى فى جنوب فريتاون.

كما قال الدبلوماسى الصينى، وتقام مشروعات أخرى تمولها أو تنفذها الصين، منها بناء مقر جديد لوزارة الخارجية ومستشفى ومحطات كهرمائية، وفى 14 ديسمبر، أعلن رئيس سيراليون أرنست باى كوروما فى كلمة ألقاها أمام البرلمان عن مشروع بناء مطار جديد فى بلاده من قبل مجموعة “تشاينيز رايلواى انترناشونال كمبانى” بـ190 مليون دولار، ويبعد هذا المطار الجديد 60 كلم عن فريتاون.

والمطار الدولى الذى يؤمن الرحلات إلى العاصمة هو مطار لونغى الذى يقع فى منطقة قريبة من مصب نهر سيراليون، وعلى بعد 15 كلم من فريتاون.

ومن أجل الوصول إلى العاصمة، يختار المسافرون بين أن يقوموا برحلة تستغرق أربع ساعات على طريق سيئة، أو أن يجتازوا النهر على متن عبارة قديمة أو “سفينة تاكسى” تتعرض للمخاطر فى الأحوال الجوية السيئة.

وبعد عشر سنوات على انتهاء الحرب الأهلية (1991-2002) فى البلاد، يشهد قطاع البناء فورة كبيرة. ويقول صندوق النقد الدولى إن صادرات الحديد ستتيح من جهة أخرى فى 2012 للاقتصاد فى سيراليون تحقيق نمو يبلغ 21%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.