موقع متخصص بالشؤون الصينية

خط أنابيب النفط بين الصين وروسيا ينقل 30 مليون طن خلال عامين

0

OilChinaRussia
موقع ارقام الالكتروني:
نقل خط أنابيب النفط بين الصين وروسيا 30 مليون طن من النفط الخام خلال عامين من بدء تشغيله، وذلك حسبما ذكرت الشركة المشغلة للخط اليوم (الثلاثاء).

ويٌنظر للخط، الذي ينقل النفط من منطقة الشرق الاقصى الروسية الى الصين المتعطشة للنفط عبر مقاطعاتها الشمالية، على أنه مشروع هام في التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

وقال وو تشن نينغ المسؤول في فرع الأنابيب بشركة بترو تشاينا المحدودة، مشغل القسم الصيني من الخط، انه تمت الاشادة بعمل الخط لتقليله النفقات ورفع كفاءة واردات الصين من النفط من روسيا، والتي اعتمدت في السابق على خطوط السكك الحديدية.

يبدأ الخطأ الذي طوله الف كيلومتر من بلدة اسكوفورودينو الروسية في اقليم آمور ويدخل الصين عند موخه وينتهي عند مدينة داتشينغ في مقاطعة هيلونغجيانغ. ودخل حيز التنفيذ في الاول من يناير 2011.

وبموجب الاتفاقية الموقعة بين البلدين، سينقل الخط 15 مليون طن من النفط الخام من روسيا الى الصين سنويا خلال الفترة بين 2011 و 2030.

وقد استهلكت الصين 450 مليون طن من النفط الخام في 2011، استورد منها 250 مليون طن، وسيستمر ارتفاع استهلاك النفط ونسبة المستورد منه، حسبما ذكرت شركة النفط الوطنية الصينية اكبر منتج ومورد للنفط في الصين.

وقال تشاو يو جيان مدير مكتب شركة انابيب النفط الصينية من قبل إن الصين تخطط لبناء خط أنابيب للغاز الطبيعي يربطها بروسيا، وتأمل فى زيادة حجم نقل النفط السنوي في الخط الى 30 مليون طن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.