موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعم السودان بـ 1.5 مليار دولار

0

Flag-Pins-China-Sudan

موقع نقودي الإخباري:
قامت شركة النفط الوطنية الصينية بتدعيم السودان بمبلغ يصل قيمته الى ما يقرب من نحو 1.5 مليار دولار أميريكي، وذلك من أجل مساعدة السودان التي تكافح أسوأ أزمة اقتصادية في عقود، وذلك على حسب ما ذكره وزير المالية السوداني علي محمود.

ومن هذا الإطار ذكر الوزير على محمود انه سيستخدم القرض البالغ 1.5 مليار دولار لسد عجز الميزانية وتعزيز ميزان المدفوعات، مضيفا أن البنك منح القرض فى 31 ديسمبر، ورفض ذكر اسم البنك الصيني الذي سيتم ارسال منه المبلغ.

هذا وقد أكد أن السودان سيعزز صادراته الزراعية هذه السنة للمساهمة في تعويض فقدان النفط، ونتوقع تصدير زيت الطعام وخفض واردات السكر بمقدار النصف، وجاء حديث الوزير بعد مراسم توقيع قرض للسودان قيمته 45 مليون دولار من صندوق النقد العربي في أبو ظبي- الإمارات.

وأعلن صندوق النقد العربي أن السودان استفاد من إعفاء استثنائي من ديون سابقة بما قيمته 18.4 مليون دينار عربي حسابي ” بما يعادل حوالي 85 مليون دولار” وذلك في إطار إعادة جدولة ديونه للصندوق البالغة 650 مليون دولار أميريكي.

ومن جهته فقد أكد المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق جاسم المناعي أن هذا الإجراء يأتي لمساعدة الخرطوم على مواجهة الأوضاع الاقتصادية الحالية، مشيداً بالإجراءات التي تتخذها للإصلاح الاقتصادي، وكان ذلك في خلال مؤتمر صحافي مشترك مع محمود، على هامش توقيع اتفاق قرض أمس من الصندوق للسودان.

ومما هو جدير بالذكر فقد قدم الصندوق قرضاً إلى السودان قيمته 45 مليون دولار، ليرتفع إجمالي القروض إلى 13 قيمتها نحو 650 مليون دولار، بينما أكد المناعي أن الصندوق أرسل بعثة إلى السودان أوصت باعتماد سياسة مرنة في تسعير الجنيه السوداني في مقابل الدولار الأميريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.