موقع متخصص بالشؤون الصينية

نفوذ جيانغ زيمين يتراجع داخل الحزب الشيوعي الصيني

0

Jiang-ZiMin
صحيفة الشروق المصرية:
أوردت الصحف الرسمية الصادرة الخميس، أن الرئيس السابق جيانغ زيمين طلب إنزال رتبته في التسلسل البروتوكلي داخل الحزب الشيوعي، مما يشير إلى تراجع نسبي لنفوذه بعد تقاعده.

وأشار محللون إلى أنه من المرجح أن جيانغ (86 عامًا) حُمِل على قبول هذا التراجع الرمزي، بينما تولى فريق حاكم جديد السلطة مهامه في نوفمبر 2012، ومن المفترض أن تنتهي هذه المرحلة الانتقالية، في مارس المقبل.

واحتفظ الأمين العام للحزب الشيوعي من 1989 الى 2002 في السنوات العشر الاخيرة بالمركز الثاني في هيكلية الحزب الشيوعي، بعد الرئيس هو جينتاو، ومن المقرر أن يترك هذا الأخير منصبه على رأس الدولة في غضون بضعة أسابيع للمسؤول الأول في الحزب الشيوعي، تشي جينبينغ.

وعلقت وكالة الصين الجديدة، بأن طلب جيانغ بتنزيل رتبته، ليصبح بعد أعضاء اللجنة الدائمة في المكتب السياسي للحزب الشيوعي، يبرز “الطابع النبيل والنزاهة الأخلاقية والذهنية المنفتحة، التي يتميز بها كل شيوعي”.

ولم يعد جيانغ يتولي أية مهام رسمية منذ تنحيه في 2004-2005 عن رئاسة اللجنة العسكرية المركزية لخلفه هو جينتاو.

إلا إن المراقبين يعتبرون أن جيانغ الذي أعلنت وفاته في عام 2011 عن طريق الخطأ لا يزال يمارس نفوذًا داخل الحزب الشيوعي، وتأكد ذلك خلال المؤتمر الـ18 للحزب العام الماضي.

كما أن الفريق الحاكم الجديد، يحمل بصمات جيانغ، فقد ساهم قبل عدة سنوات مع “هو”، على وضع تشي جينغبينغ على سلم السلطة العليا في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.