موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يحث على معالجة القضايا (الحساسة) بين الصين واليابان

0

ChinaJapanIsland
صحيفة الشعب الصينية:
صرح شي جين بينغ الجمعة بأن على الصين واليابان معالجة القضايا “الحساسة” بينهما على نحو فعال وفى الوقت المناسب، حيث تدهورت العلاقات الثنائية بسبب خطوة اليابان بشراء جزء من جزر دياويو العام الماضي.

ادلى شي، السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بتصريحه خلال اجتماعه مع ناتسو ياماجوتشي زعيم حزب كوميتو الجديد. وهذا الحزب هو الشريك الأصغر فى الائتلاف الحكومي فى اليابان الذى يضم حزبين. وقال شي “إن موقف الصين بشأن جزر دياويو متماسك وواضح،” وحث الجانب الياباني على احترام التاريخ والواقع وبذل جهود مشتركة مع الصين للبحث عن أساليب فعالة للتحكم فى المشكلات وحلها على نحو ملائم من خلال الحوار والمشاورات.

وقال شي “يمكننا ،عبر استخدام التاريخ كمرآة، النظر إلى المستقبل، ” واضاف انه على الجانب الياباني احترام مشاعر الشعب الصيني والتعامل بشكل ملائم مع القضايا التاريخية.” وقال الزعيم الصيني انه على الجانبين وضع الموقف الشامل في الاعتبار، والالتزام بالطريق الملائم لدفع العلاقات الصينية – اليابانية قدما بطريقة ملائمة وسليمة ومستقرة.

ويعد ياماجوتشي الذى وصل إلى بكين يوم الثلاثاء أول مسؤول كبير فى الائتلاف الحاكم فى اليابان يزور الصين منذ قررت الحكومة اليابانية “شراء” جزر دياويو في سبتمبر، وهي خطوة أضرت بالعلاقات الثنائية. وقال شي إن الجانب الصيني يولي اهمية كبرى لزيارة ياماجوتشي، حيث تواجه العلاقات الثنائية موقفا “استثنائيا”، واضاف انه يأمل ان يواصل حزب كوميتو الجديد اداء دور بناء في تنمية العلاقة الثنائية.

وقال شي إن التعاون “غير المسبوق” خلال اربعة عقود بعد تطبيع العلاقات الثنائية بينهما قاد تنمية البلدين بقوة واضاف أن الصين مازالت ملتزمة بتطوير علاقاتها باليابان. ودعا شي البلدين إلى استمرار احترام “الوثائق السياسية الاربعة” وهي “حجر الزاوية” لاستقرار العلاقات الثنائية.

ووقع الجانبان الوثائق وهي البيان الصيني – الياباني المشترك لتطوير العلاقات الاستراتيجية والثنائية بشكل شامل والبيان الصيني الياباني المشترك والمعاهدة الصينية – اليابانية للسلام والصداقة واعلان الصداقة الصيني- الياباني المشترك في 1972 و 1987 و 1998 و 2008 على التوالي. وقال الزعيم الصيني “وفقا للظروف الجديدة، علينا تحمل المسؤوليات الوطنية والتاريخية واظهار الحكمة السياسية، بالبضط كما فعلت الاجيال السابقة في البلدين من اجل التغلب على الصعاب وتحسين العلاقات الصينية- اليابانية.”

وقال ياماجوتشي إن حزب كوميتو الجديد ملتزم بتوسيع الصداقة بين البلدين ويؤمن بأنه يجب على البلدين اتباع المبادئ التي ارستها الوثائق السياسية الاربعة.”

وباعتباره جزءا من الائتلاف الحاكم في اليابان، سيدفع حزب كوميتو الجديد الصداقة التقليدية وسيعمل من اجل تسهيل التبادلات والتعاون بين البلدين بهدف حل المشكلات بطريقة ملائمة عبر الحوار، حسبما قال زعيم الحزب الياباني. وخلال لقائهما، نقل ياماجوتشي رسالة من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى شي.

وفي رسالته، كتب آبي ان العلاقة بين اليابان والصين من بين اهم العلاقات الثنائية، كما كتب ان البلدين يتشاركان مسؤولية مشتركة لتحقيق السلام والتنمية في منطقة آسيا – الباسيفيك والعالم بأسره.

كما عبر آبي في الرسالة عن رغبته في استمرار العلاقات مع الصين بينما يتطلع إلى الصورة الكبيرة ودفع العلاقة الاستراتيجية المربحة للجانبين قدما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.