موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحاكى تعليقات كيري حول العلاقات الثنائية

0

john-kerry
صحيفة الشعب الصينية:
علمت الصين بتعليقات جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى المقبل حول العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وهى على استعداد لمواصلة بناء شراكة تعاونية بين البلدين ،صرح بذلك المتحدث باسم الوزارة هونغ لى الجمعة.

وهذه هى المرة الثانية التى ترسل فيها الصين رسميا إشارات ايجابية تتعلق بوزير الخارجية الأمريكى المعين فى أقل من شهر .

وقال هونغ خلال مؤتمر صحفى عادى ” إن الجانب الصينى يولى أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين والولايات المتحدة” .

واضاف هونغ ” اننا على استعداد للعمل مع الجانب الامريكى من اجل مواصلة دفع الشراكة التعاونية بين الصين والولايات المتحدة واستكشاف تطوير علاقات جديدة بين القوى الكبرى ” .

وفى جلسة استماع فى مجلس الشيوخ لتثبيته فى منصب وزير الخارجية يوم الخميس (بالتوقيت المحلى)، قال السيناتور كيرى إن تقوية العلاقات بين الولايات المتحدة والصين أمر بالغ الأهمية .

وأعرب كيرى عن أمله فى أن يعترف الجانب الصينى أيضا بالحاجة الى توسيع العلاقات الثنائية .

وقال ايضا ان الولايات المتحدة لا يجب الا ” تبالغ فى رد الفعل ” إزاء تعزيز البناء العسكرى للصين فى منطقة آسيا- الباسيفيك .

وردا على تعليقات كيرى ،قال هونغ إن منطقة آسيا- الباسيفيك بها نقاط تقارب وثيقة للمصالح بين الصين والولايات المتحدة والتفاعلات المتكررة .

وأضاف هونغ ” ان الصين والولايات المتحدة يجب أن تؤديا سويا دورا بناء فى تحقيق السلام والاستقرار والرخاء فى منطقة آسيا- الباسيفيك ” .

وأشار هونغ إلى أن الجانبين قد يواصلان ويحافظان على الاتصالات والتنسيق والتعاون عن طريق آليات مثل الحوار الاقتصادى والمشاورات حول شئون آسيا -الباسيفيك فى محاولة لتحقيق تفاعلات ايجابية فى المنطقة .

وخلال مؤتمر صحفى اعتيادى يوم 24 ديسمبر قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية تهانى الصين الى السيناتور كيرى بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.