موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطوّر نظامها التشغيلي الخاص

0

kylin-system

موقع بي بي سي:
تتعاون حاليا الحكومة الصينية مع شركة تطوير البرمجيات Canonical لتقديم نظام تشغيل متكامل مفتوح المصدر يسمى Kylin في شهر إبريل المقبل، وهو النظام المصمم خصيصا للمستخدمين في الصين عبر الاعتماد على الحروف الصينية والتقويم الصيني أيضا، بحسب ما جاء على الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

ومن المنتظر أن يكون النظام الجديد نسخة مطوّرة من نظام Ubuntu الذي تنتجه بالفعل شركة Canonical، إذ يأتي هذا المشروع ضمن خطة خمسية صينية ترمي لتشجيع المزيد من المستخدمين على استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر.

وتهدف الحكومة الصينية إلى جعل الإصدار الأول من النظام متوافقا مع الأجهزة المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، أما الإصدارات المستقبلية ستتضمن مجموعة من الأدوات لتسهيل تفاعل المستخدمين الصينيين مع أشهر خدمات الويب هناك على غرار خدمة خرائط Baidu وخدمة التسوّق Taobao، إلى جانب نسخ خاصة من برامج إدارة الصور والتطبيقات المكتبية المختلفة، حيث سيتم تنفيذ تلك العمليات مباشرة من خلال الشاشة الرئيسية للنظام.

وبالنسبة للكود الأساسي لنظام Kylin سيتم تطويره في أحد المعامل المتخصصة في بكين على يد مجموعة من مهندسي شركة Canonical بجانب مجموعة أخرى من الباحثين في أهم وكالات البحث العلمي الصينية.

ويشار إلى أن Canonical تعمل أيضا مع وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في الصين لتقديم نسخة خاصة من نظام Kylin متوافقة مع أجهزة الخوادم (Server) لتشجيع المواقع الإلكترونية ومتاجر الإنترنت وخدمات الاستضافة على استخدام النظام الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.