موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستقطب انتاج الهند والولايات المتحدة واستراليا من القطن

0

cotton-flower
وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
اكد تقرير اللجنة الاستشارية الدولية للقطن الدوري الصادر هنا اليوم استقطاب الصين لمحصول القطن من اكبر الدول المنتجة في العالم ليشكل احتياطيها ارتفاعا قياسيا ملحوظا خلال هذا الموسم الى جانب احتفاظها بأعلى معدلات الانتاج.
وذكر التقرير ان كلا من الهند واستراليا والولايات المتحدة تتنافس على بيع انتاجها من القطن الى الصين بزيادة سنوية مطردة مثل صادرات الولايات المتحدة التي ارتفعت من 50 الف طن في موسم 2001 – 2002 الى 3ر1 مليون طن في موسم 2011 – 2012.
وفي الوقت الذي تفوقت الهند على الولايات المتحدة بتصدير 94ر1 مليون طن من القطن إلى الصين بقيت صادرات أستراليا في حدود 578 الف طن بينما ظلت صادرات البرازيل وأوزبكستان مستقرة عند 284500 طن و189 الف طن لكل منهما على التوالي.
ويلفت التقرير الى ان صادرات البلدان الأفريقية من القطن الى الصين بقيت خلال السنوات الخمس الماضية في متوسط نسبته عشرة بالمئة من إجمالي واردات القطن إلى الصين بما مجموعه 482700 طن من ثلاث دول رئيسية هي بوركينا فاسو والكاميرون وبنين الى جانب صادرات مجموعها 125 الف طن من مالي وزامبيا وزيمبابوي خلال الموسم الحالي.
ومن المتوقع ان تنتج الاراضي المخصصة لزراعة القطن في العالم والمقدرة بحوالي 8ر30 مليون هكتار نحو 2ر23 مليون طن من القطن ستحتل الصين المرتبة الاولى في الانتاج بمحصول يصل الى 3ر7 مليون طن تليها الهند بمحصول في حدود 6ر5 مليون طن ثم الولايات المتحدة الامريكية بحوالي 7ر3 مليون طن.
ونبه التقرير الى تذبذب مؤشرات اسعار القطن خلال شهر مارس الماضي حيث ارتفع مؤشر (أ) للاقطان المتميزة مسجلا 85ر98 سنت للرطل الواحد في منتصف الشهر ثم تراجع الى 15ر93 سنت للرطل قرب نهاية الشهر.
وشدد التقرير على ان هذا الهبوط يعكس مخاوف بشأن تشديد التوازن بين العرض والطلب من خارج الصين وهواجس من تداعيات بناء الصين احتياطيات هائلة من هذا المحصول الاستراتيجي الخام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.