موقع متخصص بالشؤون الصينية

كيري يقترح على الصين خفض دفاعات بلاده في المنطقة مقابل دعم بكين في الضغط على بيونغ يانغ

0

john-kerry
موقع روسيا اليوم الالكتروني:
كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عرض على الجانب الصيني خفض الدفاعات الصاروخية الأمريكية في المنطقة، مقابل الحصول على دعم الصين فيما يتعلق بإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برامجها النووي.

وكان كيري قد ذكر أن بلاده ملتزمة بالدفاع عن اليابان، وانه أطلع القيادة اليابانية على نتائج جولته في كوريا الجنوبية والصين.

هذا، وكان كيري قد وصل إلى طوكيو قادما من بكين، حيث أجرى محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ أكد في ختامها اتفاق الجانبين على ضرورة تسوية الوضع المتوتر واتخاذ المزيد من الخطوات لجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.

الناتو يؤكد دعمه للتوصل إلى حل سلمي للأزمة الكورية
أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن دعمه للتوصل إلى حل سلمي للأزمة الكورية، مشيرا إلى أن الحلف يختلف اليوم عما كان عليه في الماضي. ووصف راسموسن شراكة الناتو مع اليابان بأنها عالمية.

وجاءت هذه التصريحات خلال زيارة يقوم بها راسموسن لليابان، وذلك في إطار المساعي الدولية لتخفيف حالة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقال راسموسن: “أثمن كل المساعي الرامية إلى إيجاد حل سلمي من خلال الحوار لأن المزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة ليس في مصلحة أحد. زيارتي إلى آسيا من أجل الشراكة، وهي فرصة لإظهار هذه الشراكة وتعزيزها فهي في صالح السلام.. هذه ليست أول زيارة لي لليابان إلا أنها الأولى بصفتي الأمين العام لحلف الناتو. وأنا أقول إن الناتو اليوم هو ناتو جديد .. ناتو من منظور عالمي وبشركاء عالميين، واليابان هي صاحبة أطول فترة شراكة دولية مع الناتو”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.