موقع متخصص بالشؤون الصينية

سول: الصين تنفذ العقوبات الدولية على بيونغيانغ (بشكل جيد)

0

korea-nuclear
موقع البوابة الالكتروني:
أعرب وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ-سي اليوم الاثنين عن تقييم إيجابي لالتزام الصين بتنفيذ أخر جولة من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية، وقال إن بكين تساعد “بشكل جيد” في كبح جماح بيونغيانغ.

يعد هذا هو أول تقييم علني من قبل بيونغ-سي لدور الصين في كبح جماح حليفتها صعبة المراس في الوقت الذي يترقب فيه العالم عن كثب الخطوة التالية لكوريا الشمالية بعد أسابيع من التصريحات والتحركات بشأن الحرب، والتي فاقمت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، حسبما ذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء.

وقال وزير الخارجية للصحفيين الأجانب في سول: “بدت الصين تفضل استقرار كوريا الشمالية، ولكن، في هذه الأيام، وخاصة في أعقاب التجربة النووية الثالثة لكوريا الشمالية، فإن الصين تبدو محبطة بشكل أكبر”.

وأعربت الصين عن انزعاجها بعد أن تحدت كوريا الشمالية تحذيرات وأجرت تجربتها النووية الثالثة، مما دفع بكين للانضمام إلى أحدث قرار للأمم المتحدة الخاص بفرض عقوبات اقتصادية ضد بيونغيانغ.

وقال بيونغ-سي: “في الواقع، نسمع أن الصين أصدرت تعليمات بالفعل لحكوماتها المحلية لتنفيذ هذا القرار.. لذلك أعتقد أن الصين تلعب دورها بشكل جيد”.

لكنه أوضح أن التحول المعتدل في موقف الصين تجاه كوريا الشمالية “لا يعني بالضرورة أن موقفها الاستراتيجي من كوريا الشمالية يتغير”.

وقال: “ومن ثم، فإنه يتعين علينا أن ننظر في الأمر، ولكن رغم ذلك، فإننا سنستمر في التأكيد لأصدقائنا في الصين أن تشجيع كوريا الشمالية على أن تتغير وان تقوم بالاختيار الصحيح هو مسؤولية جميع الأطراف أصحاب المصلحة في العالم، والصين لها دور مهم للغاية في هذا الصدد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.