موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول تعليم: لغة الماندرين الصينية لا تتعارض مع اللهجات المحلية

0


شبكة الصين:
قال مسؤول كبير في وزارة التربية والتعليم الصيني مؤخرا ان لغة الماندرين الصينية ((بوتونغهوا)) لا تتعارض مع اللهجات الاقليمية ، في حين دعا إلى بذل الجهود للحفاظ على اللهجات المهددة بالانقراض في الصين.

وقد ادلى لي يو مينغ، نائب مدير لجنة اللغة الوطنية ورئيس دائرة اللغة والمعلومات في وزارة التربية التعليم , بتصريحات اعرب فيها عن المخاوف من أن الكانتونية ((لهجة يويه))، وهي لهجة مستخدمة على نطاق واسع في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين وهونغ كونغ وماكاو، قد لا تكون محفوظة بشكل جيد خلال عملية تعميم الماندرين.

” الماندرين هي اللغة الرسمية و العامة في جميع انحاء الصين ، في حين يتم استخدام اللهجات الاخرى في مناطق خاصة، الا انه لابد من التعايش بينهما تلبية لمتطلبات الاتصال على مختلف المستويات”، قال لي.

وقد انطلق مشروع لمدة عامين في شانغهاي مارس الماضي لتسجيل اللهجة المستخدمة على نطاق واسع في المدن الشرقية، هذا المشروع هو الثالث من نوعه لاستكمال قاعدة البيانات الصوتية الوطنية , ويعد خطوة طموحة للصين نحو تحسين الحفاظ على التنوع اللغوي.

وتم تكليف السكان المحليين الذين يتقنون اللهجة المميزة لشانغهاي ((لهجة وو)) بقراءة الاساطير المحلية و ذكر التقاليد القديمة وغناء الاوبرا باستخدام اللهجة أمام خبراء اللغة ومعدات التسجيل.

واكد لي ان الهدف من تعميم الماندرين هو التغلب على الحواجز اللغوية للاتصال وليس حظر استخدام اللهجات الاخرى .

واضاف لي ان “اللهجات موجودة بشكل واقعي و هي تنمو بقيمها وانماطها، وستظل موجودة لفترة طويلة جدا في بعض المناطق.”

يذكر ان لدى الصين ثماني لهجات رئيسية، ولكن العدد قد يختلف وفقا لتصنيفات مختلفة، ودائما ما يصعب على الذين يتكلمون لهجة منها ان يفهموا اللهجات الاخرى .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.