موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: السعي الى حل سياسي هو السبيل الواقعي الوحيد لمعالجة القضية السورية

0

Flag-Pins-China-Syria

موقع صحيفة الحياة الالكتروني:

جددت الصين التأكيد على أن السعي إلى حل سياسي يحظى بقبول واسع من الأطراف المعنية في سورية هو السبيل “الواقعي الوحيد” لمعالجة الأزمة السورية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن الناطق باسم وزارة الخارجية هونغ لي تعليقاً على إقرار الجمعية العامة مشروع قرار غير ملزم بشأن سورية، قوله “كما هو الحال مع عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، عبرت الصين عن قلقها البالغ إزاء جزء من محتويات مشروع القرار وبالتالي طلبت من الدول الراعية أن تأخذ في الاعتبار آراء جميع الأطراف المعنية وألاّ تدفع إلى التصويت قسراً، من أجل عدم إعاقة الحل السياسي”.

وقال انه بينما دفعت الدول الراعية للتصويت قسراً دون التواصل التام مع جميع الأطراف، صوتت الصين بمعارضة مشروع القرار.

وجدد موقف الصين القائل بأن “السبيل الواقعي الوحيد” لمعالجة القضية السورية هو السعي إلى حل سياسي، مؤكداً أن بلاده لا تسعى إلى مصلحة شخصية بشأن القضية السورية ولا يوجد لديها نية للانحياز لطرف دون الآخر.

وقال هونغ “إذا كان أي حل يحظى بقبول واسع من الأطراف المعنية في سورية فستتخذ الصين موقفاً إيجابيا ومنفتحا تجاه ذلك”.

وأشار المتحدث إلى أن الصين تتفهم مخاوف الدول العربية وجامعة الدول العربية في سعيها لحل القضية السورية بشكل عاجل وتقدر الجهود التي بذلتها الدول العربية وجامعة الدول العربية في معالجة القضية سياسياً.

وقال “نحن على استعداد لبذل جهود مشتركة مع المجتمع الدولي، بما في ذلك الدول العربية، للاستمرار في اتجاه حل سياسي وذلك من أجل حل القضية السورية بطريقة عادلة وسلمية ومناسبة”.

وأكد أن الصين تولي أهمية كبيرة لتطور الوضع في سورية وتلعب دوراً بناء في حل القضية سياسياً، مضيفاً “تعتقد الصين أن مصير مستقبل سورية يجب أن يقرره الشعب السوري نفسه”.

وقال هونغ إن المشكلة الملحة هي حث جميع الأطراف المعنية على وقف إطلاق النار ووقف العنف في وقت مبكر وبدء الانتقال السياسي استناداً إلى بيان اجتماع وزراء خارجية مجموعة العمل بشأن سورية في جنيف.

وأشار إلى أن أي إجراء يتخذه المجتمع الدولي بما في ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة يتعين أن يفضي إلى تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه مع مراعاة مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت أمس مشروع قرار يدعو إلى انتقال سياسي في سورية ويدين الحكومة السورية على استعمالها المتزايد للأسلحة الثقيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.