موقع متخصص بالشؤون الصينية

بيونغ يانغ تقبل مساعدة الصين للحوار

0

Flag-Pins-China-North-Korea

موقع مصراوي الالكتروني:

اكد المسؤول الكوري الشمالي شوي ريونغ هاي موفد الزعيم كيم جونع اون، الخميس في بكين ان بيونغ يانغ ترغب في الموافقة على مقترحات بكين من اجل تطوير الحوار مع الاطراف الاخرى، بحسب التلفزيون الصيني الرسمي.

وقال نائب الماريشال شوي للمسؤول الصيني لي يونشان وهو احد ابرز القادة الصينيين، ان كوريا الشمالية “مستعدة لاشاعة مناخ دولي سلمي” كي تتمكن من “تركيز طاقتها على تحسين اقتصادها وشروط الحياة” للشعب، بحسب تلفزيون “سي سي تي في”.

واشاد موفد الزعيم الكوري الشمالي بهذا الخصوص بالجهود التي تبذلها الصين من اجل السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

ولم يوضح التلفزيون ما اذا كان نائب الماريشال شوي يشير الى الجهود المشتركة للصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا وكوريا الجنوبية في محاولة لاقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل حصولها على مساعدة اقتصادية وضمانات لامنها.

وترغب بكين في ان تعمل جميع الاطراف المعنية بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية على حل خلافاتها بالحوار وان تستأنف محادثاتها في اقرب وقت، بحسب ما نقل التلفزيون عن ليو في رده على الموفد الكوري الشمالي.

وبث التلفزيون الصيني مشاهد لشوي بالزي العسكري وهو يجري مباحثات في قصر الشعب في ساحة تيان ان مين في بكين مع لي وهو احد الاعضاء السبعة في اللجنة الدائمة للمكتب الشيوعي الصيني، اعلى هيئة حاكمة في البلاد.

وحتى مساء الخميس، لم يكن بالامكان معرفة ما اذا كان الرئيس الصيني تشي جينبينغ سيستقبل نائب الماريشال شوي.

وشوي هو اعلى مسؤول كوري شمالي يزور الصين منذ ان قام الزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ ايل، والد كيم جونغ اون، بزيارة البلاد في اب/اغسطس 2011. ولم يزر الزعيم الحالي الصين منذ تسلمه السلطة عند رحيل والده في كانون الاول/ديسمبر 2011.

وكان شوي عضو رئاسة المكتب السياسي لحزب العمال ومدير المكتب السياسي العام للجيش، التقى الاربعاء وانغ جياروي مدير دائرة الشؤون الدولية في الحزب الشيوعي الصيني.

وهذا اللقاء الاول اثار شكوكا في الصحافة الصينية حول رغبة بكين في ان تخص شوي بمعاملة تليق بمنصبه.

واعتبر استاذ المعهد المركزي للحزب الشيوعي الصيني زهانغ ليانغوي في صحيفة محلية ان نتيجة زيارة شوي “ستكون رهنا بشكل خاص بمستوى القادة الصينيين الذين سيلتقيهم”.

ولي يونشان الذي يحتل المرتبة الخامسة في النظام البروتوكولي للنظام الشيوعي الصيني هو اعلى مستوى في دعاية الحزب الشيوعي الصيني ويعتبر محافظا.

والصين حليفة بارزة لكوريا الشمالية لكن العلاقات بين البلدين شهدت في الاونة الاخيرة توترا بعدما صوتت بكين في الامم المتحدة لصالح تشديد العقوبات على بيونغ يانغ بعدما اطلقت قمرا صناعيا اعتبره الغرب صاروخا بالستيا وتجربة نووية جديدة في شباط/فبراير.

وبحسب بعض المراقبين فان شوي قد يكون كلف التحضير لقمة بين كيم جونغ اون ونظيره الصيني شي جينبينغ الذي سيلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما في 7 و 8 حزيران/يونيو في كاليفورنيا.

وكانت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية افادت في وقت سابق ان شوي زار الخميس منطقة تطوير تكنولوجي في العاصمة الصينية برفقة المدير المساعد لدائرة الشؤون الدولية في الحزب الشيوعي الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.