موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تأمل أن تسهم زيارة مبعوث بيونجيانج في تخفيف التوترات

0

Flag-Pins-China-North-Koreako

وكالة رويترز للانباء:

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة إن الصين تأمل في ان تخفف زيارة مبعوث رفيع لكوريا الشمالية التوتر في المنطقة وان تدفع قدما الجهود التي تهدف الى تخليص شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية.

واجتمع تشو ريونج هاي المبعوث الخاص للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون مع مسؤولين صينيين هذا الاسبوع في أول زيارة على هذا المستوى يقوم بها مسؤول من كوريا الشمالية للصين منذ نحو ستة أشهر.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية في افادة يومية “نأمل ان تخفف هذه الزيارة من التوترات الحالية في شبه الجزيرة الكورية وتعطي دفعة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.”

ويوم الجمعة اجتمع تشو مع الجنرال فان تشونغ لونغ نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الذي حذر المبعوث الكوري الشمالي من ان التوترات في شبه الجزيرة الكورية تهدد السلام.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن فان قوله “في السنوات القليلة الماضية عادة ما يتحول الوضع المحيط بالمسألة النووية الكورية الشمالية من تصعيد للتوتر الى تصعيد آخر.

“الاستراتيجيات المتعارضة لكل الاطراف تشتد مما يعرض السلام للخطر.”

ورد تشو قائلا ان السلام غير مضمون رغم ان كوريا الشمالية تريده حتى تبني البلاد وهي مستعدة للعمل مع كل الاطراف لحل المشاكل.

ونقلت شينخوا عن المبعوث الكوري الشمالي قوله “الموقف في شبه الجزيرة الكورية وفي شمال شرق اسيا معقد وغير معتاد والسلام غير مضمون.”

واستطرد “الشعب الكوري الشمالي بحاجة الى سلام ومناخ مستقر حتى يبني بلاده

يرغب الجانب الكوري الشمالي العمل مع كل الاطراف ومن خلال الحوار للتوصل الى سبل حل المشكلة.”

ويوم الخميس قال تشو لمسؤول صيني آخر رفيع ان كوريا الشمالية مستعدة للعودة الى طاولة المحادثات وان كان احتمال ذلك في المستقبل القريب غير واضح.

وتصاعد التوتر بين الصين وكوريا الشمالية رغم ان بكين هي أهم داعم سياسي واقتصادي لبيونجيانج.

وتضررت العلاقات بين الدولتين المتحالفتين حين أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثالثة في فبراير شباط رغم عدم موافقة الصين وحين وافقت بكين على فرض الامم المتحدة عقوبات على بيونجيانج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.