موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض استيلاء الفلبين على حيد ريناي البحري

0

Flag-Pins-China-Philippines

موقع فيتو غات الالكتروني:
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي، اليوم الخميس:” إن الصين لن تقبل استيلاء الفلبين غير المشروع على حيد ريناى البحري الذي تتمتع الصين عليه بسيادة لا تقبل الجدل”.

وقال المتحدث الصيني هونغ لى خلال المؤتمر الصحفي اليومي:” إن تصميم الصين وعزمها على حماية سيادتها لا يلين ولن تقبل أبدا استيلاء الفلبين غير المشروع على حيد ريناى بأى شكل”.. مضيفا أن الصين لها سيادة لا تنازع على جزر نانشا والمياه المحيطة بها.

وأشار إلى كيفية قيام سفينة حربية فلبينية بالرسو بصورة غير مشروعة على شاطيء حيد ريناى البحري بجزر نانشا الصينية في عام 1999 بزعم أنها جنحت.. مضيفا أنه منذ ذلك الحين قدمت الصين احتجاجا رسميا إلى الفلبين عشرات المرات تطالب فيه بأن تقوم الدولة بقطر السفينة.

وقال هونغ، إن الجانب الفلبيني أكد أنه لم يسحب السفينة الحربية بعيدا بسبب قلة المعدات، مؤكدا على أن الدولة ليس لديها أي نية لبناء منشآت على حيد ريناى ن وأنها لا تقوم باي محاولات للاستفزاز.. موضحا أن الجانب الفلبيني مع ذلك يحاول في تجاهل لاحتجاج الصين وتعهداته تكثيف وجوده غير الشرعي ويستولي كذلك على حيد ريناى البحري بما ينتهك على نحو خطير سلامة الأراضي الصينية وإعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف المتحدث أن سفن الحكومة الصينية لديها مبرراتها في تنفيذ دوريات نظامية في المياه هناك”.. مشيرا إلى أن الصين تحث الجانب الفلبيني على الاحترام الجاد لالتزاماته والعمل سويا مع الصين والامتناع عن عمل أشياء تعقد الموقف وبذل جهود للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.