موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين على أعتاب تشييد محطة فضائية في 2020

0

A view of China's Tiangong 1 module just before it docks with the Shenzhou-8 spacecraft on a monitoring screen at the Beijing Aerospace Flight Control Center

موقع صحيفة الحياة الالكتروني:
تمكن ثلاثة رواد صينيين مقيمين في الفضاء من تنفيذ عملية التحام مركبتهم يدويا بمسبار يدور حول الارض، بحسب ما نقلت وكالة انباء الصين الجديدة.
وتشكل تقنيات الالتحام الفضائي عنصرا اساسيا في العمليات الفضائية، وخصوصا بالنسبة للصين التي تطمح في انهاء تشييد محطة فضائية تدور حول الارض بحلول العام 2020.

والمركبة التي التحمت بالمسبار هي شنزو-5 (المركبة الالهية) وعلى متنها ثلاثة رواد من بينهم امرأة هي ثاني رائدة ترسلها الصين الى الفضاء، وقد اقلعت المهمة من الارض في الحادي عشر من حزيران (يونيو).
أما المسبار فهو “تيانغونغ” (القصر السماوي)، وهو عبارة عن مختبر صغير يسبح في مدار الارض، وقد سبق ان التحم آليا بالمركبة بعد اقلاعها من الارض بيومين.
وفي العام 2011 نجحت الصين في تنفيذ اول عملية التحام فضائية بين مركبة شنزو-4 غير المأهولة، ومختبر تيانغونغ، على ارتفاع 343 الف متر عن سطح الارض، وبسرعة 28 الف كيلومتر في الساعة.
ومهمة شنزو-5 هي المهمة الفضائية المأهولة الخامسة التي تنفذها الصين، كما انها اطول مهمة فضائية ايضا يقوم بها رواد من هذا البلد، تمتد على 15 يوما.
والصين هي البلد الثالث الذي يرسل روادا الى الفضاء، بعد روسيا والولايات المتحدة.
وتعتزم الصين التي تملك برنامجا فضائيا طموحا أن ترسل رحلة مأهولة الى القمر بحلول العام 2020، اضافة الى بناء المحطة الفضائية المدارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.