موقع متخصص بالشؤون الصينية

بحر الصين الأصفر…أخضر

0

420132410337

موقع سلابنيوز الالكتروني:

تعرضت البحار قبالة سواحل الصين لأكبر نمو للطحالب على الإطلاق، مع موجات كبيرة من النمو الأخضر التي اجتاحت شواطئ البحر الأصفر.

وأظهرت الصور مرتادي الشواطئ يسبحون ويلعبون في المد والجزر الخضراوين في مدينة تشينغداو شرق البلاد، في حين أنّ ما اقتلعته الجرافات يصل الى حوالي طن من الطحالب من بين الرمال.

وقالت إدارة محيطات الدولة على موقعها على الانترنت إنّ الطحالب، enteromorpha prolifera، بدأت تظهر قبل اسبوع وامتدت على مساحة 28900 كيلومتر مربع، مضيفة أنّ التفتّح الأكبر تاريخياً الذي يسبق هذه الموجة الخضراء كان في عام 2008، عندما اجتاح حوالي 13 ألف كيلومتر مربع.

وقال مسؤولون في تشينغداو إنّه تمت إزالة حوالي 7335 طن من الطحالب، حسبما ذكرت وكالة انباء الصين الرسمية.

ويكمن السبب وراء ظاهرة الطحالب المتكررة في وفرة المواد الغذائية بالماء، وخاصةً الفوسفور، على الرغم من أنّ الأسباب الرئيسة وراء بدء هذه الظاهرة في البحر الاصفر في عام 2007 لا تزال غير مؤكدة.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي عن باو شيانوين، أستاذ في جامعة المحيط في الصين ومقرها تشينغداو، قوله: “لا بدّ أن تكون الظاهرة متعلقة بالتغيير في البيئة، ولكن لسنا متأكدين علمياً من الأسباب”.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطحالب ليست سامة ولا مضرّة بنوعية المياه، ولكنها تؤدي إلى اختلالات شديدة في النظم الإيكولوجية البحرية عن طريق استهلاك كميات كبيرة من الأوكسجين، وانتاج الهيدروجين الكبريتيدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.