موقع متخصص بالشؤون الصينية

تراجع مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية الصيني

0

economy1.497631

موقع المرابطون الالكتروني:
انخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية في الصين من 50.8 بالمائة في ايارإلى 50.1بالمائة في حزيران, حسبما أظهرت إحصاءات صادرة عن الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات اليوم الاثنين .
ويعتبر شهر حزيران الشهر التاسع على التوالي لبقاء مؤشر مديري المشتريات فوق 50 بالمائة, الحد الفاصل بين التوسع والانكماش.
وقال تشانغ لي تشون, المحلل من مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة (مجلس الوزراء الصيني), ان جميع مركبات المؤشر الرئيسية تراجعت في حزيران, ما يشير الى الضغوط الواقعة على الاقتصاد للاتجاه نحو الاسفل.
بيد أن تشانغ أشار الى أن النمو الاقتصادي لا يزال يحقق الاستقرار. وقال ان المخزون لمس مستوى منخفضا تاريخيا, مقترحا الحد من المزيد من الانخفاضات .
وأوضح تشانغ أن الاستثمار والاستهلاك ظلا مستقرين خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري وأن نسبة النمو الحقيقي للصادرات لم تشهد انخفاضا ملحوظا, مضيفا بأن السياسة التي تهدف الى تثبيت النمو سيظهر تأثيرها تدريجيا.
وخلال حزيران, انخفض المؤشر الفرعي للانتاج من 53.3 بالمائة في ايار الى 52 بالمائة, بينما تراجع المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة بواقع 1.4 نقطة مئوية ليصل الى 50.4 بالمائة, حسب بيان مشترك أصدره الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات ومصلحة الدولة للاحصاء .
وشهد المؤشر الفرعي لمخزون المواد الخام في حزيران انخفاضا طفيفا بواقع 0.2 نقطة مئوية عن شهر مايو ليصل الى 47.4 بالمائة, مسجلا الشهر الخامس على التوالي لانكماش حجم المخزون.
وتراجع المؤشر الفرعي لأسعار مشتريات المواد الخام 0.5 نقطة مئوية ليصل الى 44.6 بالمائة في يونيو, مع بقائه تحت خط 50 بالمائة للشهر الثالث
وأظهرت الاحصاءات أيضا أن المؤشر الفرعي للتوظيف خلال حزيران تراجع بواقع 0.1 نقطة مئوية ليصل الى 48.7 بالمائة, ما يشير الى تقلص الوظائف, بينما انخفض المؤشر الفرعي لمواعيد التسليم للمزودين بواقع 0.5 نقطة مئوية ليصل الى 50.3 بالمائة.
وأصدر بنك ((اتش اس بي سي)) البريطاني اليوم الاثنين قراءته النهائية لمؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية, حيث تراجعت قراءة المؤشر من 49.2 في المائة خلال ايار الى 48.2 بالمائة في حزيران, الشهر التاسع للانخفاض.
وأظهرت قراءة البنك للمؤشر, والتي تتركز على المصنعين الصغار والمتوسطين, أن انتاج قطاع الصناعات التحويلية انكمش للمرة الأولى خلال ثمانية أشهر.
وقال تشو هونغ بين, كبير الاقتصاديين في ((اتش اس بي سي – الصين)) ان نشاطات التصنيع في الصين أضعفها انخفاض الطلبات وزيادة المخزون.
وخفض البنك توقعه لنمو اجمالي الناتج المحلي في الصين لهذا العامالى 7.4 بالمائة في منتصف حزيران, من توقعه السابق عند 8.2 بالمائة.
وادى شح السيولة مؤخرا في السوق بين البنوك بالصين الى زيادة المخاوف بشأن زخم النمو في الصين.
وقد يتسبب نقص النقود في تقلص عمليات البنوك التجارية التي تتم خارج دفاتر الموازنة, ما يؤدي الى تفاقم الظروف المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم, حسبما قال تشو.
واضاف تشو ان النمو الاقتصادي الأبطأ سوف سيستمر في غضون الأشهر المقبلة مع عدم احتمال وجود خطة حكومية حافزة.
وذكر تشو ان هناك القليل من مخاطر الهبوط الصلب لأن الحكومة قد تحركت نحو تقليل المخاطر المالية وتثبيت سوق التوظيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.