موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين لا تتعجل التوقيع على اتفاق بحر الصين الجنوبي

0

asean

وكالة رويترز للانباء:
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الاثنين إن الصين لا تتعجل التوقيع على اتفاق مقترح للقواعد البحرية مع تكتل جنوب شرق آسيا يحكم السلوك في مياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وأنه على الدول ألا تتبنى توقعات غير واقعية.

وبعد سنوات من مقاومة جهود رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) لبدء المحادثات حول “ميثاق شرف” مقترح قالت الصين إنها ستستضيف محادثات بين كبار المسؤولين في سبتمبر أيلول.

ولم تنحز واشنطن إلى جانب دون آخر لكن وزير الخارجية الامريكي جون كيري أكد في بروناي الشهر الماضي إن المصلحة الاستراتيجية الامريكية تكمن في حرية الملاحة في هذا البحر والرغبة في توقيع سريع لميثاق الشرف.

وقال وزير الخارجية الصيني متحدثا في العاصمة الفيتنامية هانوي إن هناك حاجة لمزيد من العمل في ميثاق الشرف.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وانغ قوله “ميثاق الشرف له علاقة بمصلحة أطراف مختلفة وتتطلب صياغته قدرا كبيرا من العمل التنسيقي.”

وأضاف وانغ أن محاولات سابقة لبحث ميثاق الشرف فشلت “بسبب تعطيل من أطراف معينة” دون ان يذكر دولا بالاسم.

ومضى وانغ يقول “بدلا من التعطيل يجب أن تبذل الاطراف جهودا تؤدي إلى إتمام العملية لتهيئة الظروف اللازمة والمناخ الملائم.”

وتصاعد التوتر بسبب بحر الصين الجنوبي وهو احد أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم في الوقت الذي تستخدم فيه الصين قوتها البحرية المتزايدة للتأكيد بقوة على حقوقها في البحر الغني بالنفط والغاز مما أثار مخاوف من وقوع اشتباكات عسكرية.

وهناك أربعة دول في آسيان منها فيتنام والفلبين لديها مطالب سيادية في بحر الصين الجنوبي تتداخل مع مطالب الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.