موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعم السلام بسوريا وتجدد دعمها للاقتراح الروسي بنزع الكيماوي

0

Syria2

موقع بوابة اخبار اليوم الالكتروني:

قال الرئيس الصيني شى جين بينغ ،الجمعة 13 سبتمبر، إن بلاده تدعم الاقتراح الروسي الخاص بتسليم سوريا أسلحتها الكيميائية إلى الرقابة الدولية لتدميرها في النهاية.

جاء ذلك عقب عودة الرئيس الصيني مساء ،الجمعة 13 سبتمبر، إلى العاصمة الصينية بكين في ختام جولة خارجية تضمنت زيارة تركمانستان وقازاقستان وأوزبكستان وحضوره قمة مجموعة العشرين في مدينة سان بطرسبرج الروسية، والقمة الـ13 لمنظمة شانغهاى للتعاون.

وأضاف شي أن بكين تدعم المجتمع الدولي في السعي إلى وقف إطلاق النار وإنهاء أعمال العنف والتوسط لإجراء حوارات ومفاوضات، وحث كلا الجانبين في النزاع السوري على إيجاد حل سياسي للازمة.

من ناحية أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي ، أن الصين تدعم حلا سياسيا ودبلوماسيا لمسألة الأسلحة الكيميائية السورية لإعطاء السلام فرصة، وأن الصين تأمل أن تغتنم كافة الأطراف الفرصة لحل مسألة الأسلحة الكيميائية السورية عبر الطرق السياسية والدبلوماسية”.

وأضاف أن جوهر القضية السورية هو تنفيذ مبادئ معاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية والالتزام بالحل السياسي، وأنه “يجب أن يتم المضي قدما في المسارين معا بالتوازي”.

على جانب آخر التقى نائب وزير الخارجية الصيني تشاي جون مع وفد منتدى الحوار الوطني السوري المعارض، وقال إن الصين تحترم إرادة وخيار الشعب السوري وتعارض استخدام الأسلحة الكيميائية وكذا التدخل العسكري الخارجي في سوريا.

وأعرب المسئول الصيني عن دعم بلاده للمبادرة الروسية، التي تدعم إلى انضمام دمشق لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية، وإعلان مواقع كافة الأسلحة الكيميائية، والسماح لمفتشي المنظمة بالوصول إليها والاستعداد نهائيا لتفكيك ترسانة تلك الأسلحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.