موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض مخاوف بشأن صفقة صواريخ مع تركيا

0

Flag-Pins-China-Turkey

رفضت وزارة الخارجية الصينية المخاوف التي أثيرت بشأن قرار تركيا المشاركة في انتاج نظام دفاع صاروخي مع شركة صينية وقالت يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ودولا اخرى تضفي صبغة سياسية لا ضرورة لها على اتفاق تجاري محض.

وعبرت الولايات المتحدة هي وحلف شمال الاطلسي عن قلقها بشأن صفقة قيمتها 3.4 مليار دولار قائلة ان هذا النظام لن يتوافق مع النظم التي لدى الدول الاخرى الاعضاء في الحلف مع تركيا.

وقال بعض الدبلوماسيين في حلف الاطلسي ان ادخال نظام صيني في دفاعات الحلف سيثير مخاوف بشأن الأمن الالكتروني وقضايا خاصة بتبادل حلف الاطلسي بيانات فنية مع شركة صينية.

لكن هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية قالت انه لا يوجد سبب يدعو للقلق خاصة وان الصين بها قواعد صارمة بشأن صادرات الاسلحة لضمان عدم حدوث تأثير على الاستقرار والسلام العالميين.

وقالت في افادة صحفية يومية في بكين “التعاون بين شركة صينية وتركيا هو تعاون عسكري عادي بين البلدين.”

وأضافت “نأمل ان تتمكن كل الاطراف المعنية من النظر بموضوعية وعقلانية الى هذا التعاون ويجب عدم اضفاء صبغة سياسية على منافسة تجارية عادية.”

ورجحت تركيا ابرام الاتفاق رغم ان قرارها ليس نهائيا بعد.

وقالت وزارة الدفاع التركية الشهر الماضي انها فضلت نظام الدفاع الصاروخي إف.دي-2000 الذي تنتجه شركة بريسيشن ماشينري امبورت اند اكسبورت الصينية لتصدير واستيراد المعدات الدقيقة لانه أقل تكلفة من نظم منافسة تنتجها شركات روسية وامريكية واوروبية.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن فرض عقوبات على تلك الشركة الصينية في فبراير شباط لانتهاكها قانون حظر انتشار الاسلحة في صفقات مع ايران وكوريا الشمالية وسوريا.

وتقول تركيا ان الاختيار ليس له أي دافع سياسي وان العرض الصيني يفي بمطالب رئيسية لتركيا تتعلق بالسعر وجعل معظم الانتاج يحدث في تركيا.

وفيما يتعلق بالصين فان الاتفاق سيكون انفراجة لجهودها لكي تصبح موردا للاسلحة المتقدمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.