موقع متخصص بالشؤون الصينية

الولايات المتحدة تقدم دعما ضمنيا للفلبين في نزاع بحري مع الصين

0

Philippines-USAph

وكالة رويترز للانباء:
قدم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري دعما ضمنيا لموقف الفلبين في نزاع بحري محتدم مع الصين يوم الخميس وقال إن كل الدول لها الحق في المطالبة بالتحكيم للفصل في مطالبات السيادة.

وأغضبت الفلبين حليفة الولايات المتحدة الصين عندما رفعت قضية تحكيم لدى الأمم المتحدة للطعن في قانونية مطالبة الصين بالسيادة على مساحات شاسعة في بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد.

وأحجمت الولايات المتحدة عن الانحياز إلى أي طرف في النزاع لكنها قالت إن حرية الملاحة في واحد من أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم تتعلق بمصلحتها القومية.

وقال كيري للزعماء في قمة شرق اسيا المنعقدة في بروناي ومن بينهم رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ “كل من يطالبون بالسيادة عليهم مسؤولية ايضاح مطالبهم وجعلها تتماشى مع القانون الدولي. يمكنهم الدخول في تحكيم أو سبل أخرى من التفاوض السلمي.”

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي وتتداخل مطالبها مع مطالب أخرى لكل من تايوان وماليزيا وبروناي والفلبين وفيتنام بالسيادة.

وتتركز الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوتر في الوقت الحالي على محادثات صينية مع رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) لوضع مدونة سلوك بشأن النزاعات في بحر الصين الجنوبي لكن بكين قصرت المحادثات على مشاورات على مستوى منخفض وليست مفاوضات رسمية.

واختتمت أعمال القمة السنوية لشرق اسيا يوم الخميس دون تحقيق تقدم كبير بشأن النزاع وصدر بيان مشترك لرابطة اسيان والصين يقول إن الجانبين اتفقا على “الابقاء على زخم المشاورات الرسمية المنتظمة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.