موقع متخصص بالشؤون الصينية

وول ستريت جورنال: نفط الشرق الأوسط يغذي التوترات بين الصين والولايات المتحدة

0

usa-chinaflag
صحيفة الدستور المصرية:

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية أن الصين تتجاوز حاليا الولايات المتحدة في شراء نفط الشرق الأوسط، معتبرة أن ذلك يضيف للتوتر الدبلوماسي بين البلدين بسبب الأمن في المنطقة.

وقالت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – إن “الصين تخطت الولايات المتحدة كمستورد للنفاط الخام من الخليج قبل عدة أعوام وفقا لبعض المقاييس”.. منوهة بأن بكين حاليا في الطريق نحو تجاوز واشنطن هذا العام لتكون المشتري الأول للنفط في العالم من منظمة الدول المصدر للبترول “أوبيك”، وهو التكتل المصدر للطاقة وتغلب عليه دول الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن التحول أضاف للتوترات بسبب أنه يتسبب في تأمين الجيش الأمريكي للشحنات النفطية المتزايدة للصين بالمنطقة في وقت تقاوم فيه الصين الضغط الأمريكي عليها لدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أنه منذ أعوام والصين تستفيد إلى جانب دول أخرى مستهلكة للبترول في الوقت الذي تنفق فيه واشنطن مليارات الدولارات سنويا على نقاط التفتيش الأمنية مثل مضيق هرمز وغيرها من أجزاء الشرق الأوسط الملتهبة لضمان تدفق النفط للعالم.

ونوهت إلى أنه بحسب تحليل لبيانات عالمية صدر مؤخرا وحصلت عليه (وول ستريت جورنال)، فإنه ومع ذلك وضع صعود صناعة النفط والغاز الصخري في أمريكا الشمالية الولايات المتحدة على طريق تخطي روسيا هذا العام كأكبر منتج مشترك للغاز والنفط في العالم.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك الصعود، مجتمعا مع الاستهلاك أمريكا الذي لا يتغير للنفط، يجعل الولايات المتحدة أقل اعتمادا على النفط المستورد، بما في ذلك من الشرق الأوسط وحتى رغم تزايد اعتماد الصين على نفط المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.