موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحقق حلمها بإنشاء محطتها الفضائية الأولى بحلول 2023

0

Spacesp

موقع محيط الالكتروني:
تقترب الصين من تحقيق حلمها الطموح ضمن مشروعاتها الفضائية باستكمال محطتها الفضائية الأولى في غضون عشر سنوات من الآن، بحيث تصبح قادرة على إرسال طواقم يمكن أن تحمل ستة من رواد الفضاء للقيام بمهمات قصيرة الأمد.

وقالت صحيفة “بكين” الصادرة اليوم الاثنين إن الصين كشفت، خلال الدورة 64 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية الذي عقد فى بكين مؤخرا والذي يعقد سنويا منذ عام 1950، مجموعة من التفاصيل والملامح الرئيسية بشأن محطة الفضاء الصينية الأولى من نوعها فى تاريخ البلاد.

ونقلت الصحيفة عن شيوي دا تشه، رئيس مجلس الإدارة لشركة العلوم والتكنولوجيا الفضائية الصينية المتعهد الرئيسي لبرنامج الفضاء الصيني خلال فعاليات المؤتمر ان غرفة المحطة الفضائية لن تقل مساحتها عن 60 مترا مربعا حيث يمكن لرواد الفضاء ان يتحركوا بحرية، مضيفا ان المحطة الفضائية تستطيع دعم مهمة طويلة الأمد لثلاث رواد الفضاء.

وأشار مكتب الهندسة الفضائية المأهولة الصيني الى ان المحطة الفضائية ستتكون من ثلاث كبسولات ومركبة شحن لنقل الإمدادات، حيث سيبلغ طول الوحدة الأساسية للمحطة الفضائية 1ر18 متر ووزنها من 20 إلى 22 طنا، وستتكون من مختبرين مجهزين تجهيزا كاملا.

وأشار مدير وكالة الصين للفضاء المأهول وانغ تشاو ياو إلي أن رواد الفضاء سيكونون قادرين على القيام بالمهمات الطويلة الأجل في المدار وإجراء الاختبارات الفنية. فيما أشار تشو جيان بينغ كبير المصممين لبرنامج الفضاء المأهول ان المحطة الفضائية تحتاج الى المزيد من البحوث والتطوير في عملية استكمالها.

من جانبها قالت ليو يانج، أول رائدة فضاء في الصين ان بلادها تستعد لقبول رواد الفضاء الأجانب في المستقبل، فيما أكد شيوي ان الصين ستطلق مختبر الفضاء “تيانقونج – 2” خلال سنتين لاختبار التقنيات في نظام الدعم المتجدد للحياة وتزويد الوقود في المدار مضيفا ان استكمال التقنيات سيكون ضروريا لمحطة الفضاء المخططة، إضافة لاطلاق مركبة الشحن الفضائية وبضع مركبات فضائية أخرى للالتحام مع (تيانقونج – ).

وقال الرئيس السابق للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية بيرند فورباتشر في المؤتمر ان برنامج الفضاء الصيني لا يصبح أكثر نجاحا وتقدما فقط، بل يبحث عن فرص للتعاون أيضا مضيفا ان هذا المؤتمر سيساعد على تعزيز التعاون الدولي مع الصين.

وكانت الصين قد نجحت في الالتحام الفضائي المأهول الأول فى تاريخا، في خطوة هامة أعقبها بناء محطة فضائية في يونيو عام 2012، عندما التحمت المركبة الفضائية “شنتشو 9” بقيادة رواد الفضاء ليو يانغ، وجينغ هاي بنج، وليو وانج مع “تيانقونج- 1″، لتصبح الصين بذلك ثالث دولة ترسل الإنسان الى الفضاء فى 2003.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.