موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وكندا يبحثان دعم وتعزيز الشراكة الاستراتيجية ويوقعان اتفاقيات للتعاون الثنائي

0

ChianCanada

 موقع صحيفة صدى البلد:
بحث الرئيس الصيني شي جين بينغ مع الحاكم الكندي العام ديفيد جونستون اليوم (الجمعة) ، سبل دعم التعاون الثنائي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ، فيما شهدا عقب اجتماعهما توقيع عدة اتفاقيات للتعاون الثنائي فى عدة مجالات .

وقال الرئيس الصيني إن التطور السلس للعلاقة الثنائية في السنوات الأخيرة لا يصب فقط في المصالح الأساسية للبلدين فحسب، لكنه يعزز أيضا السلام والاستقرار والرخاء في منطقة آسيا-الباسفيك فضلا عن العالم بأسره .. موضحا أن الصين وكندا لديهما مصالح مشتركة واسعة ومجال واسع للتعاون” .

وأضاف أن الجانب الصيني مستعد لبذل الجهود المشتركة مع كندا لدفع الشراكة الثنائية قدما إلى مستوى جديد .. مقترحا أن تدفع الصين وكندا التفاعلات الرفيعة المستوى وأن تحترما المصالح الاساسية والمخاوف الرئيسية لبعضهما البعض من أجل تدعيم الثقة السياسية المتبادلة .

وحث شي كندا على التصديق على اتفاقية الاستثمار بين البلدين ، وأن يولي الجانبان اهتماما كبيرا للمميزات التكاملية متبادلة المنفعة ويعززا التعاون العملي في الطاقة والموارد والنقل والاتصالات والمالية وحماية البيئة .. مؤكدا على ضرورة أن يزيد البلدان التبادلات الشعبية والاتصالات في الشئون الدولية .

من جانبه ، قال جونستون – الذي يقوم بزيارة دولة إلى الصين – إن الجانب الكندي يقدر الدور الايجابي للصين في حماية السلام والاستقرار الدوليين ومستعد لتوسيع التعاون مع الصين في التجارة والاستثمار والابتكار والطاقة وحماية البيئة ، لتحقيق المنفعة المتبادلة .

وأضاف أن الجانب الكندي يرحب بالاستثمار وسيزيد التبادلات بين الشعبين من أجل ارساء قاعدة أكثر صلابة للتعاون ، وأنه يتطلع إلى اتصالات وتنسيق أوثق بين الصين وكندا في الشئون الداخلية والاقليمية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.