موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين متفائلة بشأن تسوية الميزانية الأمريكية

0

USAChinaa

موقع محيط الالكتروني:
رحبت الصين بـ”التقدم” الذى أنجزه البرلمانيون الأمريكيون لإيجاد تسوية للميزانية وإبعاد خطر تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونينج الخميس “أن الحل المناسب لهذه المشكلة لا يعود بالفائدة على مصالح (الولايات المتحدة) الذاتية فحسب بل وأيضا على استقرار الاقتصاد العالمى وتنميته”.

وأضافت: “إننا نرحب بالتقدم المنجز لحل المشكلة”. وأصدر الرئيس الأميركى باراك أوباما باكرا صباح الخميس القانون الذى يرفع سقف الدين ويبعد خطر تعثر الولايات المتحدة فى سداد مدفوعاتها، واضعا حدا لمعركة سياسية استمرت أسبوعين ومبددا المخاوف التى عمت الأسواق.

وأقر مجلس الشيوخ ثم مجلس النواب على التوالى مساء الأربعاء وبغالبية واسعة قانون التسوية الذى أعلن عنه قبل بضع ساعات بعد مفاوضات مكثفة وأسابيع من الخلافات فى الكونغرس. وتسمح هذه التسوية للخزانة بالاقتراض حتى السابع من فبراير وتتيح تمويل الدولة الفدرالية حتى 15 يناير.

وفى تعليق على ذلك كتبت وكالة أنباء الصين الجديدة الخميس منتقدة “فيما يتخبط الاقتصاد العالمى فى الأزمة يعطى السياسيون فى الكابيتول الانطباع بانهم غارقون فى صراعاتهم السياسية الداخلية إلى حد أنهم ينسون مسؤوليات بلادهم بصفتها أول اقتصاد فى العالم”.

وكانت بكين كثفت فى الأيام الأخيرة التحذيرات والدعوات إلى إيجاد تسوية للميزانية مشيرة إلى العلاقات “المتلازمة” التى تربط اقتصادى البلدين. وتعد الصين البلد الرئيسى الذى يملك دين الولايات المتحدة بحيازتها سندات خزينة بقيمة 1277 مليار دولار بحسب الأرقام الأخيرة للحكومة الأميركية.

لكن الصين أبدت أيضا قلقها من الصدمة التى قد تصيب الأسواق العالمة فى حال تعثر واشنطن عن السداد خصوصا وأن النمو الصينى يعتمد بشكل كبير على الصادرات والاستثمارات الأجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.