موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحزب الشيوعى الصينى يضع المحادثات مع الاحزاب الاوروبية فى قالب مؤسسى

0


صحيفة الشعب الصينية:
يعتزم الحزب الشيوعى الصينى وضع اتصالاته مع الاحزاب السياسية فى الدول الاوروبية فى قالب مؤسسى ، صرح بذلك مسئول بارز بالحزب الشيوعى الصينى الاربعاء/ 18 مايو 2011 /.

صرح بذلك لى جين جون ، نائب وزير الادارة الدولية باللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى ، خلال مؤتمر صحفى عقب اختتام منتدى الاحزاب السياسية الصينى الأوروبى رفيع المستوى.

يعد المنتدى الذى بدأ يوم الاثنين ، والذى اجتذب 80 مسئولا بارزا من الاحزاب الاوروبية ، ساحة للمسئولين لتبادل وجهات النظر .

وقال لى للصحفيين ، ان ” الجانبين الصينى والاوروبى سوف يبذلان جهودا لضمان انعقاد المنتدى مرة فى العام على الاقل ” . واضاف ان الاتصالات الدائمة بين الاحزاب السياسية فى الصين والاتحاد الاوروبى تشكل جزءا هاما من العلاقات الثنائية .

واشار لى الى ان الجانبين اتفقا على اضافة جلسة فى بروكسل خلال النصف الثانى من هذا العام .

واشاد مارتن شولتز ، رئيس مجموعة التحالف التقدمى للاشتراكيين والديمقراطيين فى البرلمان الاوروبى بالمنتدى ، قائلا ان المنتدى متفتح الذهن يتيح له تجربة فريدة للجلوس مع زملائه ، بل وحتى منافسيه السياسيين .

يذكر ان اكثر من 30 حزبا سياسيا ومجموعة حزبية أوربية ، مثل الحزب الشيوعى فى كل من بوهيميا ومورافيا ، والإتحاد من اجل الحركة الشعبية فى فرنسا ، بعثات بزعماء بارزين لها لحضور المنتدى.

كان موضوع منتدى هذا العام ” الخطة الخمسية الثانية عشرة للصين ،واستراتيجية اوروبا 2020 : فرص وافاق جديدة للتعاون بين الصين واوروبا”.

وقال لى ، نظرا لأن العام الحالى يوافق الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعى الصينى ، سوف يشهد الحزب مزيدا من الاحداث مع الاحزاب السياسية من الدول الاخرى ، مشيرا الى ان الحزب الشيوعى الصينى سوف يقوم ايضا بالجولة الثالثة والرابعة من الحوار رفيع المستوى مع الاحزاب السياسية الامريكية .

وأضاف ” اننا نأمل فى اغتنام فرصة هذه الذكرى لعرض المفاهيم والوسائل الادارية للحزب الشيوعى الصينى على العالم من خلال القنوات بين الاحزاب ” .

واشار لى الى ان موضوعات المحادثات بين الاحزاب لا تقتصر على الامور الحكومية وحدها. وان بإمكان الاحزاب مناقشة مختلف المفاهيم والأفكار بالرغم من الاختلافات ، وبالتالى ، والأمل ان تخلق هذه المحادثات اساسا لتوافق مستقبلى بين الحكومات المختلفة .

واضاف ان الحزب الشيوعى الصينى يرغب ايضا فى اجراء حوار مع الأحزاب الأخرى حول قضايا مثل حقوق الانسان .

وقد اقترح رينارد بويتكوفير ، نائب رئيس مجموعة تحالف الخضر/ الأوربيون الأحرار بالبرلمان الاوروبى ، على الاحزاب الحاضرة المنتدى الاتصال فى اطار مبدأ الحزب الشيوعى الصينى وضع الشعب اولا خلال التبادلات بين الأحزاب.

واضاف انه بالرغم من اننا نمثل جهات سياسية مختلفة ، الا اننا مازلنا نحتاج الى تعميق فهم كل منا للاخر، والقيام بتنمية تعاونية استراتيجية.

وشجع وانغ هوا ، مدير مكتب شئون اوروبا الغربية بالادارة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى ، على اجراء مناقشات اكثر انفتاحا ، وأوسع نطاقا بين الدول.

واضاف ” اننا نأمل فى ان يتمكن هذا النوع من المنتديات من الإستمرار ، من اجل تعزيز المناقشات والتعاون بشكل اكبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.