موقع متخصص بالشؤون الصينية

خلفية: الاجتماعات ثلاثية الاطراف بين زعماء الصين واليابان وجمهورية كوريا

0


صحيفة الشعب الصينية:
يعتزم رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو حضور الدورة الرابعة لاجتماع القادة ثلاثي الاطراف بين الصين واليابان وجمهورية كوريا في طوكيو يومي 21 و22 مايو الحالي، حسبما اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو.

وقالت جيانغ ان قادة الدول الثلاث سيجرون مباحثات متعمقة حول التعاون بين دولهم والقضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المتشرك.

واضافت ان ون جيا باو سيعقد اجتماعات ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان ورئيس جمهورية كوريا لي ميونغ ــ باك.

وتعقد الاجتماعات في اطار آلية اجتماع منتظم لزعماء الدول الثلاث الواقعة بشرق آسيا.

وعقدت القمة الاولى في مدينة فوكوكا اليابانية يوم 13 ديسمبر 2008، عندما بحث ون جيا باو مع نظيره الياباني تارو آسو ورئيس جمهورية كوريا التعاون ثلاثي الاطراف والازمة المالية العالمية والقضايا الاخرى ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الزعماء على تعزيز التعاون في مجال ادارة الكوارث، اذ ان الدول الثلاث تتعرض للكوارث الطبيعية مثل الزلازل والاعاصير والفيضانات والكوارث المتعلقة بالانهيارات الارضية وامواج المد البحري، وفق بيان مشترك صدر عقب الاجتماع .

وترأس رئيس مجلس الدولة الصيني القمة الثانية التى عقدت في بكين يوم 10 اكتوبر 2009 بمشاركة رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ورئيس جمهورية كوريا.

وخلال هذه القمة تعهد الزعماء الثلاثة بتعميق التعاون ثلاثي الاطراف من رؤية استراتيجية.

وقال بيان مشترك صدر خلال القمة ان الدول الثلاث تعمل على تعزيز الثقة السياسية المتبادلة من خلال اقامة شراكة تعاونية شاملة تجاه المستقبل. وعلاوة على ذلك تزداد المصالح المشتركة لهذه الدول الثلاث بشكل مستمر، وتمت تقوية آليات الحوار وتوطيد التعاون على نطاق واسع منذ بدء التعاون ثلاثي الاطراف عام 1999، وفق البيان.

وعقدت القمة الثالثة في منتجع جيجو بكوريا الجنوبية يومي 29 و30مايو 2010، حيث كشف رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو ورئيس جمهورية كوريا لي ميونغ ــ باك ورئيس الوزراء الياباني هاتوياما النقاب عن خطة للتعاون ثلاثي الاطراف في مجالات الاقتصاد والامن وحماية البيئة والتبادلات الثقافية والاصعدة الاخرى في العقد المقبل.

وخلال القمة، وافق الزعماء الثلاثة على تشكيل امانة دائمة مسئولة عن تسهيل التعاون ثلاثي الاطراف. وتبادلوا وجهات النظر حول مسألة غرق البارجة “تشيونان” الكورية الجنوبية في مايو 2010 ايضا. ووعدت الدول الثلاث بالحفاظ على الاتصالات ومعالجة الحادث بصورة مناسبة انسجاما مع السلم والاستقرار الاقليميين.

وقبل اقامة آلية الاجتماع المنتظم المستقل، عقدت ثمانية اجتماعات ثلاثية الاطراف على هامش رابطة دول جنوب شرق اسيا (الاسيان) زائد ثلاثة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.