موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: أمريكا تضغط على تركيا لوقف تعاونها العسكري مع الصين

0

Flag-Pins-China-Turkey
موقع أخبار مصر الالكتروني:
ذكر تقرير إخباري ان الولايات المتحدة شددت من تحذيراتها ضد الشركات التركية التي تعتزم العمل مع شركة صينية تم اختيارها لتصنيع منظومة دفاع صاروخية مشيرة إلى أن الشركات التركية تخاطر بأعمالها مع نظيرتها الامريكية بسبب العقوبات ضد الشركات الصينية.

وقالت صحيفة “حريت” التركية الصادرة اليوم الجمعة نقلا عن مصادر مطلعة إن التحذير جاء في رسالة تسلمها امين عام هيئة الصناعات الدفاعية مراد بايار من مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى زار العاصمة التركية انقرة مؤخرا.

ولم تكشف الصحيفة عن اسم المسؤول الامريكي او عن موعد زيارته لتركيا.وتابعت الصحيفة بأن المسؤول الامريكي وهو خبير في الصناعات الدفاعية ناقش عددا كبيرا من القضايا المتعلقة بالتعاون الامريكي-التركي في مجال الصناعات الدفاعية والمبيعات في آخر جولة من المباحثات المستمرة بين الدولتين الحليفتين منذ قيام تركيا في 26 سبتمبر الماضي باعلان قرارها بالتفاوض مع شركة “سبميك” الصينية من اجل الانتاج المشتركة لمنظومة صاروخية مضادة للصواريخ الباليستية.

واستطردت الصحيفة بأن مضمون الرسالة التي سلمتها واشنطن في المحادثات الاخيرة ذكرت أن الشركة الصينية تتعرض لعقوبات امريكية وان التعامل معها سيجعل من الصعب على الشركات التركية ممارسة أنشطتها التجارية التي تقوم بها في الولايات المتحدة .

ويعتقد ان الشركات التركية المعنية بذلك هي : مركز الصناعات الالكترونية العسكرية “اصلصان” والشركة التركية لصناعات الفضاء وهافيلسان وروكستان وهما شركتان تركيتان بارزتان في مجال الصناعات الدفاعية.يشار ألى أن التعاون التركي-الصيني في مجال تصنيع المنظومة الدفاعية قد أثار قلق الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي (ناتو) وتركيا عضو فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.