موقع متخصص بالشؤون الصينية

منع المسؤولين الصينيين من التدخين في الاماكن العامة

0

no_smoking
وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:
دعت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة المسؤولين الصينيين إلى “اتخاذ زمام المبادرة” في الالتزام بحظر التدخين في الاماكن العامة.

ووفقا لمنشور اصدرته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة، فلا يسمح للمسؤولين بالتدخين في المدارس والمستشفيات واماكن ممارسة الرياضة ومواصلات النقل العامة او اي اماكن اخرى يحظر فيها التدخين.

واشار المنشور الى انه يحظر على الموظفين الحكوميين استخدام الاموال العامة لشراء السجائر او التدخين او تقديم السجائر اثناء ادائهم مهامهم الرسمية.

ويقول المنشور “لا يزال التدخين ظاهرة عالمية نسبيا في الاماكن العامة. ويدخن بعض المسؤولين في الاماكن العامة وهو سلوك لا يضر بالبيئة والصحة العامة فحسب وانما يلوث صورة المكاتب الحزبية والحكومية وقادتها وله تأثير سلبي.”

ويضيف أن بيع منتجات التبغ والاعلان عنها لن يسمح به بعد الآن في المكاتب الحزبية والحكومية. ويجب ابراز التوجيهات البارزة المتعلقة بالتدخين في غرف الاجتماعات ومكاتب الاستقبال والممرات والكافيتريات وغرف الراحة.

يشار الى ان الصين تعد اكبر منتج ومستهلك للسجائر في العالم. ويتجاوز عدد المدخنين 300 مليون، مع تعرض ما لا يقل عن 740 مليون شخص غير مدخن للتدخين.

ووقعت الصين في 2003 اتفاقية اطارية بشأن السيطرة على التبغ مع منظمة الصحة العالمية ودخلت حيز التنفيذ في يناير 2006. وتتطلب الاتفاقية تقليل امدادات التبغ والاستهلاك ايضا. ووعدت الخطة الخمسية الـ 12 بحظر التدخين في الاماكن العامة.

وينتقد الخبراء جهود الحكومة الحالية بشكل كبير ويقولون انها تتخلف كثيرا عن المعايير التي وضعتها الاتفاقية ولا يوجد قانون وطني يحظر التدخين في الاماكن العامة المغلقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.