موقع متخصص بالشؤون الصينية

كيم جونغ-ايل يبدي في الصين اهتمامه بالتنمية الاقتصادية

0

واصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل الاثنين في منطقة تشهد نموا اقتصاديا قرب شنغهاي، زيارة سرية للغاية الى الصين ترمي على الارجح الى الحصول على مساعدة الحليف الاقرب وعلى افكار انمائية لبلاده المنهكة.

واكتفى متحدث باسم الحزب الشيوعي الصيني الاثنين بالقول لوكالة فرانس برس “ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل يقوم حاليا بزيارة الصين”.

والاحد اكد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو للمرة الاولى رسميا وجود كيم جونغ-ايل الذي وصل الجمعة على متن قطار خاص الى الصين، اقرب حليف له وابرز مساعد اقتصادي.

وبعد توقفه مرتين في شمال شرق البلاد، زار الاثنين منطقة تشهد نموا اقتصاديا في مدينة يانغزو قرب شنغهاي، العاصمة الاقتصادية والمالية الصينية، بحسب مصادر غير محددة اوردتها وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب.

واضافت يونهاب ان كيم سيزور في طريق عودته الى بلاده، موقعا للتنمية الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين.

وهذه الزيارة — الثالثة في اقل من عام للزعيم الكوري الشمالي الذي يعيش في عزلة ولا يغادر بلاده الا لزيارة الصين — تدل بالنسبة للخبراء على الحاجة الماسة لمساعدة كوريا الشمالية التي تواجه حالات شح خانقة وعقوبات دولية بسبب مواصلتها لبرنامجها النووي.

وكان النظام الشيوعي في بيونغ يانغ متحفظا حتى الان حيال سلوك طريق الاصلاحات خشية انهيار سيطرته على الشعب رغم اقتصاد منهك.

لكن كيم يونغ-هيون الباحث في جامعة دونغوك في سيول، يرى ان هذه الزيارة تعكس رغبة كيم في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بكين بصورة اكبر.

وقد زاد النفوذ الاقتصادي الصيني في كوريا الشمالية بينما قطعت كوريا الجنوبية والامم الغربية مساعدتها له في مواجهة التهديد النووي الكوري الشمالي ورفض بيونغ يانغ التباحث في نزع اسلحتها.

وزادت المبادلات التجارية بين كوريا الشمالية والصين بنسبة 32% العام الماضي، لتل الى 2,4 مليار يورو.

وبحسب وكالة يونهاب، فان برنامج زيارات كيم جونغ-ايل السري دائما، لا ينشر تقليديا الا عندما يعود الزعيم الكوري الشمالي الى بلاده، وهذه الزيارة ستستغرق اسبوعا.

وذكرت الوكالة الكورية الجنوبية ان كيم جونغ-ايل قد يكون توجه الى يانغزو ايضا في مقاطعة جيانغسو لمقابلة الرئيس السابق جيانغ زيمين.

ونشرت عدة رسائل على موقع صيني يعادل موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، مفادها ان طرقات اقفلت في يانغزو امام حركة السير وتم تعزيز الاجراءات الامنية بشكل ظاهر جدا.

وبحسب صحيفة جونغ-انغ ايلبو الكورية الجنوبية، فان كيم جونغ ايل التقى مساء الاحد جيانغ زيمين وقد يكون ينوي التوجه الى شنغهاي قبل ان يتوجه الى بكين للقاء الرئيس هو جينتاو.

وتهدف زيارة كيم جونغ ايل (69 عاما) الذي يواجه مشاكل صحية، الى اثبات انه لا يزال يمسك بقوة بزمام السلطة بحسب الخبير كيم يونغ هيون.

ومنذ تدهور وضعه الصحي في اب/اغسطس 2008، حرص الزعيم الكوري الشمالي على تسريع عملية الخلافة لمصلحة نجله كيم جونغ-اون.

وتولى النجل الاصغر (27 عاما) مناصب عليا اعتبارا من ايلول/سبتمبر فبات عضوا في اللجنة المركزية للحزب الواحد الحاكم ونائبا لرئيس اللجنة العسكرية المركزية فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.