موقع متخصص بالشؤون الصينية

الهند تنافس الصين في القارة الأفريقية

0

موقع ميدل إيست أون لاين الإخباري:
وعدت الهند لدى افتتاح قمة في اديس ابابا الثلاثاء بمنح افريقيا قروضا اضافية بقيمة خمسة مليارات دولار، وذلك بهدف تعزيز وجودها الاقتصادي في هذه القارة حيث اصبحت للصين انشطة كبيرة.

وقال رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ في اليوم الاول من القمة المقررة حتى الاربعاء في مقر الاتحاد الافريقي “سنقدم قروضا بقيمة خمسة مليارات دولار للسنوات الثلاث المقبلة”. واضاف “سنقدم 700 مليون دولار اضافي لانشاء مؤسسات جديدة وبرامج تدريب”.

وخلال اول قمة من هذا النوع في نيودلهي في 2008 وعدت الهند افريقيا بقروض بقيمة 5.4 مليارات دولار على خمس سنوات.

وقال سينغ في خطابه الافتتاحي ان “افريقيا تملك كل العناصر لتصبح مركزا رئيسيا للنمو في العالم في القرن الـ21. نعمل مع افريقيا لنساعدها على الافادة من قدراتها”.

وبين المؤسسات التي سيتم انشاؤها في اطار الشراكة الهندية-الافريقية معهد تكنولوجيا المعلوماتية في غانا ومعهد التخطيط التربوي في بوروندي ومعهد التجارة الخارجية في اوغندا ومعهد الماس في بوتسوانا تم توقيع اتفاقات-اطار بشأنها بحسب الاتحاد الافريقي.

وكما الصين التي كانت رائدة في مجال النشاط الاقتصادي والسياسي في افريقيا — حيث تعود اول قمة بين الصين وافريقيا الى 2003 — تبدو الهند حريصة على الافادة من النفط والمواد الاولية في هذه القارة وامكاناتها التجارية لتشجيع النمو بحسب مراقبين.

وتهتم افريقيا بهذه الشراكة كما اثبتت مشاركة عشرات رؤساء الدول في القمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.