موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير: زيارة الرئيس الصيني لسوتشي تضيف زخما للعلاقات الصينية – الروسية

0

china-russia 1
شبكة الصين:
قال لي هوي السفير الصيني لدى روسيا إن حضور الرئيس الصيني شي جين بينغ حفل افتتاح دورة الالعاب الاوليمبية الشتوية في سوتشي سيضيف زخما للعلاقات الصينية – الروسية.

وقال لي لوسائل الاعلام الصينية في مرسكو أن زيارة شي تظهر مستوى العلاقات الصينية – الروسية الرفيع وتفردها وعلاقة العمل والصداقة الجيدة التي تجمع بين زعيمي البلدين. وأضاف انها تظهر أيضا الدعم المتبادل للبلدين في القضايا محل الاهتمام المشترك.

واشار إلى ان شي اختار روسيا لتكون أولى محطات جولته الخارجية الاولى بعد توليه الرئاسة. واصبحت روسيا هذا العام ايضا اولى زيارات شي الخارجية، مضيفا انها تؤكد على الاهمية التي اولتها الصين لعلاقاتها مع روسيا.

واوضح أن الصين تأمل، بصفتها جارة وصديقة وشريكة جيدة لروسيا، بصدق ان يحقق الوفدين الصيني والروسي والوفود الاخرى المشاركة في العاب سوتشي انجازات ممتازة. واستعرض السفير العلاقات الصينية – الروسية خلال العام الماضي، قائلا إنها ارتقت لمستوى مرتفع. فبالاضافة للاتصالات المتبادلة بين زعيمي البلدين، اجرى الجانبان ايضا مناورات عسكرية مشتركة وتدريبات لمكافحة الإرهاب.

وفي الوقت ذاته، ابقت الصين وروسيا على اتصالات وثيقة وتنسيق فعال حول القضايا العالمية والاقليمية العام الماضي وبذلتا جهودا كبيرة لتيسير الحلول السياسية للازمة السورية والقضية النووية الإيرانية، حسبما قال لي. وقال لي إن شي سيجري محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اقامته في سوتشي، ما يجعلها بداية جيدة للشراكة الاستراتيجية في 2014. ومن شأن عام تبادل الصداقة الشبابية الصينية – الروسية في 2014 – 2015، في اعقاب برامج العام الماضي، ان يعزز التبادلات الشبابية بين البلدين وأن يدفع العلاقات الودية من جيل لاخر. واعتبر لي ان العلاقات الصينية – الروسية اصبحت نموذجا للتعايش المتناغم والتعاون متبادل المنفعة بين الدول المجاورة والقوى الكبرى وكذا الاقتصادات الصاعدة، مضيفا ان العلاقات لعبت دورا رئيسيا في ضمان السلام والامن العالمي والاقليمي. واختتم لي بقوله ان تحسين شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا يتماشى مع المصالح الجوهرية للبلدين والشعبين ويساعد على حماية السلام والاستقرار والازدهار في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.