موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحاكم أربعة من نشطاء مكافحة الكسب غير المشروع

0

Paramilitary policemen hold their fists in front of a flag of Communist Party of China as they attend an oath-taking rally to ensure the safety of the upcoming 18th National Congress of the Communist Party of China, at a military base in Hangzhou
وكالة رويترز للأنباء:
مثل أربعة نشطاء جدد في الصين امام المحاكمة يوم الاثنين بتهمة الاخلال بالنظام العام بعد ان حثوا مسؤولين على الكشف عن ارصدتهم في احدث حلقة ضمن سلسلة من المحاكمات التي يراقبها كثيرون لنشطاء مكافحة الكسب غير المشروع.

وكانت محاكمات أعضاء “حركة المواطنين الجديدة” قد أثارت انتقادات من جانب الغرب وجماعات الدفاع عن حقوق الانسان بوصفها مؤشرا على اصرار الحزب الشيوعي الصيني على سحق اي تحد لحكمه.

وتشن الحكومة حملة منذ عشرة أشهر ضد هذه الحركة التي أسسها شو تشي يونغ وهو من أبرز نشطاء حقوق الانسان في الصين وحكم عليه يوم الاحد بالسجن اربع سنوات.

وينادي النشطاء الاربعة الذين يحاكمون يوم الاثنين -وهم دينغ جيا شي ولي وي وتشانغ باو تشينغ ويوان دونغ- بالعمل في اطار النظام سعيا لاحداث التغيير بما في ذلك حث المسؤولين على نشر تفاصيل عن ارصدتهم.

ووجهت للاربعة اتهامات “بحشد الجماهير للاخلال بالنظام العام” وهي تهمة تصل عقوبتها القصوى الى السجن خمس سنوات.

وقال الدبلوماسي الامريكي دانييل ديلك “هؤلاء الافراد ومحاكماتهم جزء من نمط من الاحتجاز والاعتقالات للمدافعين عن قضايا الرأي العام ونشطاء الانترنت والصحفيين والزعماء الدينيين وآخرين ممن يتحدون السياسات والافعال الصينية الرسمية.”

وحث ديلك -الذي يعمل سكرتيرا ثانيا بالسفارة الامريكية- الصين على اخلاء سبيل المحتجين على الفور ورفع القيود المفروضة على حرية حركتهم وان توفر لهم الحماية والحريات التي تكفلها الالتزامات الدولية لحقوق الانسان المطبقة في البلاد.

وتتهم الشرطة الصينية النشطاء بتخطيط وتنظيم وتنفيذ نحو 30 واقعة من “الانشطة السياسية بالشوارع” بدءا من رفع اللافتات وحتى القاء كلمات تحث على كشف النقاب عن ارصدة المسؤولين وذلك وفقا لنسخة من أمر القبض على لي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.