موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو الحكومة والمعارضة في سوريا لعقد جولة جديدة من (محادثات السلام) بأسرع وقت ممكن

0

Syria2
موقع سوريا نيوز الالكتروني:
دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي، يوم الجمعة، الحكومة والمعارضة في سوريا إلى عقد جولة جديدة من محادثات السلام بأسرع وقت ممكن، والتعامل بجدية مع المبعوث الأممي والعربي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي.
واضاف المتحدث الصيني, في بيان له, أن “ضمان مواصلة الطرفين الحوار، ومواصلة الجهود السياسية أمر ملح”, مشيرا الى أن “الجولة الأولى من المحادثات كانت ضرورية لتذويب الجليد بين الطرفين”.

ولم تثمر جلسات المفاوضات الأولى والتي انتهت يوم الجمعة الماضي عن أي شيء يذكر، وفقا لما أعلنته جميع الأطراف، في ظل خلافات واضحة بين الطرفين حول نقاط التفاوض، وتبادل للاتهامات إثر ذلك،

وحث المتحدث طرفي النزاع على “المشاركة بنشاط في المحادثات، وأداء دوريهما في دفع عملية السلام قدماً”، داعيا إلى “التعامل بجدية مع المبعوث الأممي والعربي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي”.

وكان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، اعلن في وقت سابق الجمعة ان دمشق ستشارك في 10 من شباط الجاري بالجولة الثانية من مباحثات جنيف2, كما اعلن الائتلاف المعارض يوم الجمعة الماضي انه سيشارك في هذه الجولة ايضا.

وكانت الجولة الأولى من مفاوضات مؤتمر جنيف2 الخاص بسوريا، انتهت في نهاية الشهر الماضي، دون أي نتائج، وسط خلاف بين الطرفين المتفاوضين على أولويات البحث, حيث طالب الوفد المعارض بمناقشة هيئة الحكم الانتقالي وفق بيان جنيف1, فيما اعلن الوفد الرسمي انه يجب مناقشة البيان بندا بندا, وفق تسلسها.ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.