موقع متخصص بالشؤون الصينية

الإعلام الصينى يلقى الضوء على الهوايات المحببة لزعماء البلاد

0

CheBingJing

موقع اليوم السابع المصري:
ألقت صحيفة “الشعب” الصينية الرسمية، لسان حال الحزب الشيوعى الصينى، الضوء على جانب آخر من حياة زعماء الصين الحاليين والسابقين، عبر تاريخها منذ إنشاء جمهورية الصين الشعبية، وذلك بالحديث عن هواياتهم الشخصية المحببة، التى يستمتعون بها بعيدا عن مشكلات السياسة وشئون الدولة.

وقالت الصحيفة الصينية فى تقرير لها اليوم “الثلاثاء” إنه خلال حوار تليفزيونى مع محطة روسية كشف الرئيس الصينى الحالى شى جين بينغ فى حديثه عن هواياته الشخصية، فقال إنه يحب المطالعة، ومشاهدة الأفلام، وسياحة السفر، والمشى، وبالنسبة للأنشطة الرياضية، فيحب السباحة، وتسلق الجبال، كما يحب كرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، والتنس، والووشو، والرياضات الجليدية، إضافة لإلى أنه يحب مشاهدة الهوكى، والتزلج، والرقص على الجليد.

وطبقا للتقرير المصور للجريدة الصينية فذكر أن قادة الحزب الشيوعى الصينى وزعماء الدولة كانت لهم هوايات شخصية فريدة، فمثلا كان الزعيم التاريخى ماو تسى دونج مؤسس جمهورية الصين الشعبية من هواياته السباحة، والرقص، ورياضة البينج بونج، كما أشارت الصحيفة إلى أن الزعيم ماو تسى دونج خلف من بعده فى منطقتى يان آن وتشونج نانهاى، العديد من الصور التى يظهر فيها وهو يلعب البينج بونج .

أما بالنسبة لمهندس الإصلاحات الصينية الزعيم دنغ شياو بينج، فكان يحسن لعب بطاقات الجسر “الكوتشينة” منذ عام 1952، وتصفه بعض وسائل الإعلام بأنه مؤسس لعبة بطاقات الجسر فى الصين، ففى فبراير من سنة 1981 أسندت اللجنة الإعلامية الدولية لرياضة بطاقات الجسر وسام الشرف لدنج شياو بينج، على مساهمته فى تطوير اللعبة داخل الصين، وفى 26 فبراير من عام 1989، قام الإتحاد العالمى لرياضة بطاقات الجسر بإسناد دنغ شياو بينج “جائزة الشرف للاتحاد العالمى لبطاقات الجسر”.

وأضافت الصحيفة أن دنج شياو بينج كان يحب ايضا مختلف الرياضات الجماعية، حيث ظهر ثلاثة مرات متتالية فى عام 1977، كان أولها أثناء مباراة كرة قدم فى ملعب العمال ببكين، وفى كأس العالم 1990، نقل التلفزيون المركزى الصينى 52 مباراة، شاهد الزعيم دنج 50 مباراة منها، وأثناء زيارته إلى أمريكا فى عام 1979، نظم له الجانب الأمريكى عرضا خاصا فى كرة السلة.

أما بخصوص الرئيس الصينى الأسبق جيانج تسه مين فقد نقلت صحيفة “الشعب” الصينية عن رئيس بنك أمريكا للاستثمار فى كتابه “سيرة جيانج تسه مين”، أن جيانج كان يحب الموسيقى وخاصة أوبرا بكين، والغناء، وقد غنى فى العديد من المناسبات، من بينها “أغنية التخرج” خلال حواره مع تلفزيون سى بى آس، كما يمكنه الغناء بالإسبانية “أغنية بيجونج” وبالإيطالية “أغنية أو سولو ميو”.

وأضافت أن الموسيقى كانت أحد وسائل التواصل الدبلوماسى بالنسبة لجيانغ تسه مين، فحينما إلتقى الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون فى عام 1993، تحدثا عن الساكسوفون والآرخو، وأزالا بالموسيقى مشاعر النفور بين الصين وأمريكا، إضافة إلى ذلك كان جيانج يحب رياضة السباحة، وقد سبح على شواطئ مدينة وايكيكى خلال زيارته إلى أمريكا فى 1997، وقال صحفى فى صحيفة “الواشنطن بوست” أن جيانج تسه مين كان يلبس لباس سباحة أحمر وأبيض، وشورت سباحة أزرق، وأمضى قرابة ساعة كاملة فى الاستمتاع بالسباحة مع رفقائه .

وبالنسبة للرئيس الصينى السابق هو جين تاو، فنقلت الصحيفة الصينية عن جى هونغ فو زميل الدراسة لهو إن هو جين تاو أثناء الدراسة كان يحب الغناء، والرقص، وكان راقصا ماهرا، حيث سبق لهو جين تاو القول أن أكثر رياضة يحبها، هى البينج بونج والسباحة، وعندما تم سؤاله عن ما اذا أتيحت لك الفرصة للمشاركة فى الألعاب الأولمبية، فأى الرياضات ستختار. فأجاب هو جين تاو: “سأختار رياضة البينج بونج”.

وأضافت صحيفة “الشعب” أنه فى 8 مايو 2008، وأثناء حضوره حفل افتتاح عام الصداقة والتبادل بين الشباب الصينى والياباني، لعب هو جين تاو مع لاعبة البينج بونج البابانية الشهيرة فوكوهارا، كما شاركتهما اللاعبة الصينية الشهيرة وانج نان، لاحقا، حيث أعربت كل من وانج نان، وفوكوهارا عن تفاجؤهما بمهارات هو جين تاو العالية فى لعب البينج بونج.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.