موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصر ليست دولة عادية بالنسبة لبكين

0

بوابة الأهرام الإخبارية المصرية:

السفير الصينى خلال لقائه قيادات حزب الوفد قال سونج آى قوه السفير الصينى لدى القاهرة، إن مصر بالنسبة للصين ليست مجرد دولة عادية بل هى شريك استراتيجى، مؤكدا على رغبة بلاده فى تطوير علاقاتها مع مصر فى المرحلة الانتقالية.

وخلال لقائه قيادات حزب الوفد برئاسة السيد البدوى بمقر الحزب مساء اليوم الأربعاء، كشف السفير الصيني عن اهتمام متزايد لدى الشركات الصينية بالأسواق المصرية، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الصينيه فى مصر بلغ 340 مليون دولار، يمكن ان ترتفع مع إمكانية لتعاون أفضل فى الفترة القادمة.

وفيما يتعلق بموقف الصين من القضية الفلسطينية أكد السفير الصينى أن موقف الصين الثابت هو دعم حقوق الشعب الفلسطينى وضرورة حل القضية الفلسطينيه فى ضوء قرارات الأمم المتحدة والمبادرة العربية للسلام، مشيراً إلى ضرورة إنهاء احتلال اسرائيل للاراضى التى احتلتها عام 1967. وأشاد السفير الصينى بجهود مصر لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينة.

وخلال اللقاء قال السفير الصينى أن كثير من شباب ميدان التحرير من العاطلين عن العمل، لكن رئيس حزب الوفد رد عليه بقوله “إن الذين قاموا بالثورة من أبناء الطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة وأنه لم ولن تحدث فى مصر ثورة جياع وهذه ميزة تاريخية تنفرد بها مصر”.

من جهته وصف السيد البدوى العلاقات المصرية الصينية بالتاريخية، مشيرا إلى أن الصين كانت دائما سندا للقضايا، كان العرب وفى مقدمتهم مصر سندا للصين حيث كانت مصر أول دولة إعترفت بالصين الشعبية كممثل وحيد للصينيين فى الأمم المتحدة، وأعرب عن تطلعه لأن تكون الصين هى الدولة العظمى التى تعيد للعالم توازنه بعد أن فرضت الولايات المتحدة نفسها رئيسه لمجلس إدارة العالم، مشددا على ثقته فى أن الصين سوف تتبؤأ تلك المكانة خاصة بعد أن أصبحت عملاقا إقتصاديا.

وأشار رئيس حزب الوفد إلى وجود فرص إستثمار عظيمة للمستثمرين الصينين، مطالبا الصينيين بالإستثمار فى مصر بكثافة على غرار إستثماراتهم فى أفريقيا، خاصة أن مصر لديها مقومات الإستثمار وتعد أكبر سوق للسياحة والصناعة، لافتا إلى مقوماتها الضخمة من آثار إسلامية وقبطية وسواحل ممتدة ومناخ معتدل.

حضر اللقاء من السفارة الصينية شيى جاو مستشار السفارة وسون زهين، ومن الوفد المستشار بهاء أبو شقة نائب رئيس الحزب، والسفير وحيد فوزى وزير الخارجية فى حكومة الظل الوفدية، وحسن أبو سعده وزير المالية فى حكومة الظل، واللواء سفير نور رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالحزب، والدكتور اشرف بلبع مساعد رئيس الحزب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.