موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يلتقي مع رئيس الوزراء المجري

0

Flag-Pins-China-Hungary
شبكة الصين:
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ مع رئيس الوزراء المجري أوربان فيكتور الخميس وتعهدا بتعزيز التعاون بين البلدين.
وأشاد شي بالصداقة التقليدية بين الصين والمجر، وقال إن الشعب الصيني لن ينسى المساعدة القيمة التي قدمتها المجر للصين منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949.
وأشاد شي بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين على مدار 65 عاما منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما خاصة خلال العقد الماضي منذ إعلان الشراكة التعاونية والودية.
وقال الرئيس الصيني إن “الجانب الصيني مستعد للتعاون مع الجانب المجري ومواصلة دعم بعضهما البعض وتعزيز التعاون بشكل شامل من أجل رفع مستوى العلاقات الثنائية” وألقى الضوء على التعاون في مجالات التمويل والاتصالات والبنية التحتية والتكنولوجيا الفائقة.
ودعا شي لتبادلات ثقافية وتعليمية وشعبية بين البلدين اللتين تتمتع كل منهما بتاريخ طويل وثقافة ثرية.
وقال إن عالمنا متنوع وأن مسار التنمية في أي بلد يحدده شعب البلد بنفسه.
وقال شي “التطبيق هو المعيار الوحيد لاختبار الحقيقة”، وأشار إلى أن الشعب الصيني اختار مسارا يتناسب مع ظروفه الوطنية بعد فترة طويلة من التجربة والخطأ.
وقام شي بإطلاع اوربان على الانتعاش الوطني الذي حققته الصين مجسدا باثنين من الأهداف الرئيسية: بناء “مجتمع معتدل الرخاء بكافة الأوجه” بحلول وقت احتفال الحزب الشيوعي الصيني بمئويته في عام 2021، وتحويل الصين إلى بلد اشتراكي حديث يتميز بالرخاء والقوة والديمقراطية والثقافة والتقدم بشكل متناغم بحلول وقت احتفال جمهورية الصين الشعبية بمئويتها في عام 2049.
وقال الرئيس الصيني “نمتلك ثقة كاملة في مستقبلنا”.
وقال اوربان إن المجر تقدر الصين لما حققته من إنجازات تنموية عظيمة، وأرجع نجاح الصين إلى المسار الذي اتبعه الشعب الصيني بما يتماشى مع الظروف الوطنية الخاصة بالصين.
وأضاف إن المجر تنادي بوجود عالم متعدد الأقطاب وتدعم التنمية السلمية للصين وتولي اهتماما كبيرا للدور الهام والبناء الذي تلعبه الصين على الساحة الدولية.
وقال إن الجانب المجري يتطلع لمزيد من التفاعلات الرفيعة المستوى والدعم المتبادل المتواصل والتعاون العملي الأوثق وتعميق الصداقة مع الجانب الصيني.
وخلال الاجتماع أكد شي أيضا دعم الصين للتكامل الأوروبي واهتمامه الكبير بالعلاقات مع الدول الأوروبية.
من جانبه أعرب أوربان عن امتنانه لدعم الصين لأوروبا والتكامل الأوروبي، وتعهد ببذل المزيد من الجهود من أجل تعزيز التعاون بين الصين وأوروبا خاصة بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا.
وقد وصل أوربان إلى بكين يوم الثلاثاء في زيارة رسمية للصين تستغرق 3 أيام حيث عقد محادثات مع نظيره الصيني لي كه تشيانغ أمس الأربعاء والتقى مع كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ اليوم.
وذكر البيان المشترك الذي صدر اليوم أن الصين والمجر وقعتا على سلسلة من الاتفاقيات في التجارة والاستثمار والبنية التحتية والتبادلات الشعبية خلال زيارة اوربان.
وفي البيان تعهد الجانبان باحترام السيادة الوطنية ووحدة أراضي كل منهما ومراعاة المصالح والشواغل الرئيسية لكل منهما .
كما أكد البلدان أيضا على معارضة كافة أشكال الحمائية التجارية.
وقال البيان المشترك إن الصين ترحب بالاستثمارات المجرية في الصين وستشجع الشركات الصينية على استيراد المزيد من المجر وكذلك الاستثمار بشكل أكبر بها.
وتعهد الجانبان ببذل جهود مشتركة مع المجتمع الدولي من أجل مكافحة الإرهاب وحماية أمن الانترنت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.