موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعد بدفع كوريا الشمالية لاستئناف المحادثات حول برنامجها النووي

0

northkoreanuclear
صحيفة الراية القطرية:
أنهى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زيارة استمرت ليومين إلى الصين اليوم السبت بوعد من بكين أن تدفع كوريا الشمالية للعودة إلى المحادثات المتوقفة الرامية إلى إنهاء برنامجها للأسلحة النووية.

وقال كيري إن “الصين لم يكن بإمكانها أن تكون أكثر تأكيدا،أو أن توضح أكثر أنها لن تسمح ببرنامج نووي /كوري شمالي/ على المدى الطويل”.

وأوضح كيري،عقب اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جينبينج،ووزير الخارجية وانج يي،وقادة آخرين،أن القادة الصينيين قالوا إنهم “ملتزمون بالقيام بدورهم” لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وإنهم “لن يسمحوا بعدم الاستقرار واندلاع حرب في المنطقة”.

وأضاف كيري :”لكنهم أوضحوا بشكل لا لبس فيه أنه إذا لم تلتزم (كوريا) الشمالية وتأتي إلى الطاولة،وتكون جادة بشأن المحادثات وتوقف برنامجها… فإنهم مستعدون لاتخاذ خطوات إضافية”.

وتابع أن الولايات المتحدة والصين “تضعان بعض الأفكار على الطاولة” بشأن كيفية إقناع كوريا الشمالية باستئناف المحادثات ، “وكلانا يخضع هذه (الأفكار) للتقييم”.

وقال وانج إن الصين ترغب في استئناف المحادثات في أسرع وقت ممكن في إطار مجموعة الدول الست،التي تضم الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا. وبدأت المحادثات في 2003 ولكنها توقفت منذ 2008 .

وتابع وانج أن “الصين جادة في ذلك،كما ظهر ذلك ليس فقط في كلماتنا ولكن في أفعالنا (أيضا)”.
وقال مسؤولون أمريكيون إن كيري غادر إلى إندونيسيا اليوم السبت.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.