موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تمتنع عن التصويت بمجلس الأمن لإدانة الاستفتاء في القرم

0

china-russia 1
صحيفة الشروق المصرية:
أعلنت الحكومة الصينية، الأحد، أن بكين امتنعت السبت عن التصويت في مجلس الأمن الدولي، على قرار يدين الاستفتاء في القرم، لأنها “تعارض أية مواجهة” وتريد “تفادي تصعيد التوترات”.

والاستفتاء الذي ينظم اليوم في القرم؛ لضم هذه المنطقة التي تسيطر عليها القوات الروسية إلى روسيا، وكان موضع تنديد في مشروع القرار الذي طرح السبت على مجلس الأمن الدولي، واعتبر أن هذا الاستفتاء “بدون أي قيمة”.

ومشروع القرار الذي حصل على تأييد 13 صوتًا، رفض بسبب النقض (الفيتو) الذي استخدمته روسيا الدائمة العضوية في المجلس، بينما اختارت الصين التي تقف إلى جانب موسكو في غالب الأحيان، الامتناع عن التصويت.

وأوضح كين جانج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في تصريح أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، أن “الصين لا توافق على (ما يمكن أن يشكل) بادرة مواجهة”.

وأضاف أن “التصويت على مشروع القرار هذا لا يمكن إلا أن يؤدي إلى مزيد من المواجهة وتعقيد الوضع أكثر، الأمر الذي لا يصب في مصلحة الأوكرانيين والمجتمع الدولي”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الصينية، أن “الصين تدعو كل الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والتحلي بضبط النفس لتفادي تصعيد التوترات”، مذكرًا بأن بكين “تتخذ موقفًا موضوعيًا وعادلا حيال موضوع أوكرانيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.