موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين واسرائيل تتعهدان بتعميق التعاون بينهما

0

ShimonPeres
صحيفة الوفد المصرية:
عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات اليوم الثلاثاء، مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز ودعا لتحقيق تقدم ملموس في محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، وقال شي إن الشعبين الصيني والاسرائيلي بينهما تعاون واتفاق .

وأضاف الرئيس الصيني خلال المحادثات التي اجراها مع بيريز في قاعة الشعب الكبرى بوسط مدينة بكين، أنه خلال وقت الحرب العالمية الثانية على وجه الخصوص دعم الشعبين بعضهما البعض وقاوما الفاشية والأعمال المسلحة معا، حيث ألقى شي الضوء على العلاقات السياسية القوية بين البلدين والتعاون الكبير بينهما منذ بدء العلاقات الدبلوماسية في عام 1992، وقال إن الصين ترغب في مواصلة التبادلات الرفيعة المستوى مع اسرائيل وإنشاء آلية حكومية للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي في أقرب وقت .
ودعا الجانبين لتعزيز التعاون في مجالات مثل الزراعة والطاقة وحماية البيئة والتعليم والرعاية الطبية والإبداع، وقال شي “لدينا ثقة تامة في العلاقات بين الصين واسرائيل”.
من جانبه قال بيريز إن الشعب الصيني المحب للسلام يمضي على مساره الخاص للتنمية وحقق إنجازات ملحوظة. وأعرب عن أمله في أن تقوم اسرائيل بتعزيز صداقتها مع الصين، وأشار إلى أن تحقيق الحلم الصيني سيخلق حتما فرصا للسلام والتنمية العالميين.
وفيما يتعلق بمحادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية قال شي إن المحادثات دخلت مرحلة حرجة حيث توجد الفرص والصعوبات جنبا إلى جنب .. مضيفا أن الصين تأمل أن يتمكن الجانب الاسرائيلي من الأخذ في الاعتبار بالسلام في مجمله وأن يبدي حكمة استراتيجية وأن يتخذ قرارات شجاعة من أجل التوصل لنتائج ملموسة في أقرب وقت ممكن.
وأكد أن الصين ستقدم إسهامات بناءة لمحادثات السلام كما كانت تفعل دوما، وأن اسرائيل ترغب في بذل جهود مشتركة مع فلسطين والمجتمع الدولي من أجل مواجهة الصعوبات ودفع محادثات السلام .. موضحا أن اسرائيل ترحب بمواصلة لعب الصين دورا هاما في تعزيز السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.